تشكيل لجنة تحقيق دولية بجرائم إسرائيل في غزة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-08-2014

عينت الأمم المتحدة  ثلاثة خبراء في لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان وجرائم حرب أثناء العدوان قطاع غزة. وسيرأس وليام شاباس وهو بروفيسور كندي للقانون الدولي اللجنة التي ستضم أيضا دودو دين وهو خبير سنغالي مخضرم بالأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان وأمل علم الدين وهي محامية بريطانية لبنانية مخطوبة لنجم هوليوود جورج كلوني.

وقال بيان للأمم المتحدة إن الفريق المستقل سيحقق في "كل الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان... في إطار العمليات العسكرية التي جرت منذ 13 يونيو 2014 ."

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تحقيقا بحلول مارس آذار 2015 إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

من جانبها رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس بقرار تشكيل لجنة التحقيق الدولية التي عينتها الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم الحرب الإسرائيلية خلال العدوان المتواصل على غزة.

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة إن "حماس ترحب بقرار تشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب على غزة وتدعو إلى الإسراع في بدء عمل اللجنة.
يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي المتواصل خلف أكثر من 1920 شهيد وقرابة 10 آلاف جريح ، جلهم من الأطفال والنساء وكبار السن، فضلا عن 56 عائلة فلسطينية قضى كل أو معظم أفرادها وبلغ عدد الضحايا جراء استهداف هذه العائلات قرابة 250 شهيداً، حسب تقرير المركز الأورومتوسطي.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-08-2014

مواضيع ذات صلة