سيناتور أمريكي جمهوري: بن سلمان قوة تخريب في المنطقة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-07-2019

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي "ليندسي غراهام"، إن "بن سلمان" يمثل "قوة تخريب في المنطقة".

وأعرب في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" عن يقينه بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هو الذي أعطى الأمر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وجاء كلام السيناتور في سياق تعليقه على لقاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع ولي العهد السعودي قبل يومين في قمة العشرين في أوساكا باليابان.

وأثار ثناء الرئيس الأمريكي على ولي العهد، في هذه المناسبة انتقادات واسعة في أوساط الإعلام وصنّاع الرأي، حيث اعتبروه يأتي في سياق سياسة "الحماية" التي وفرها "ترامب" لولي العهد في قضية مقتل "خاشقجي".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اعتبرت أن "ترامب" نجح في إعادة تأهيل "بن سلمان" خلال قمة العشرين.

وتجاهل "ترامب" الأسئلة عن "خاشقجي" أو الناشطات السعوديات اللاتي طالبن بحقوق المرأة ولا الاعتقالات الأخيرة للمثقفين والصحفيين منهم مواطنان أمريكيان.

وترى منظمات حقوق الإنسان أن الإفطار الذي دعا إليه "ترامب" "بن سلمان" السبت سيجرئ المستبدين حول العالم ويعطيهم رسالة أن بإمكانهم عمل ما يريدون وقتل الصحفيين دون خوف من الحساب.

وعلقت الصحيفة أن تعامل "ترامب مع "بن سلمان" وكأن شيئا لم يحدث كان رسالة لبقية العالم وممثليه، ولا تحمل أية مشاعر لمقتل صحفي ناقد للحكومة السعودية عاش في الولايات المتحدة وكتب في صحيفة "واشنطن بوست"، وأن علاقات الولايات المتحدة أهم من وفاته.

وقبل يومين من القمة، دعت المقررة الأممية للقتل خارج القانون في الأمم المتحدة، "أغنيس كالامارد"، لتحقيق دولي في مقتل "خاشقجي". ونفى المسؤولون السعوديون أي دور لولي العهد في الجريمة، و"ترامب" صدّق كلامهم حرفيا.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-07-2019

مواضيع ذات صلة