34 نائباً أمريكياً يقرون مشروعاً يطالب ترامب بإدانة مقتل خاشقجي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 204
تاريخ الخبر: 28-06-2019

تقدم 34 نائبا في مجلس النواب الأمريكي بمشروع قرار يطالب الرئيس "دونالد ترامب" بإدانة جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، العام الماضي.

وطالب النواب، بمحاسبة المسؤولين عن الجريمة، بعدما خلصت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامار" إلى وجود "أدلة كافية وموثوقة" بشأن مسؤولية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" عن عملية القتل.

وقالت النائبة عن ولاية كاليفورنيا "جاكي سباير"، إنه "لا يمكن تبرير سلبية الرئيس وتقاعسه"، معتبرة لقاء "ترامب" و"بن سلمان" على هامش قمة مجموعة العشرين بأوساكا صفعة أخرى على وجه محبي وزملاء "خاشقجي" حول العالم.

وكانت "كالامارد"، قد نشرت الأسبوع الماضي، تقريرا حول مقتل "خاشقجي"، وقالت إن بحوزتها أدلة كافية لبدء تحقيق مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى، بينهم "بن سلمان"، حول تورطهم بهذه الجريمة.

وخلصت المحققة الأممية، إلى أن قتل "خاشقجي" جرى خارج نطاق القضاء، وأنه يشكل انتهاكا لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، وأن السعودية ارتكبت عملا لا يتفق مع مبدأ أساسي من مبادئ الأمم المتحدة وهو حماية حرية التعبير، فضلا عن كونه يشكل جريمة تعذيب وحالة اختفاء قسري.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 204
تاريخ الخبر: 28-06-2019

مواضيع ذات صلة