بريطانيا تريد محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 206
تاريخ الخبر: 26-06-2019

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء إن بلادها تريد محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وإن على السعودية التحقيق في مقتله بدقة ووفقا للقوانين الدولية.

وقالت محققة دولية معنية بحقوق الإنسان الأسبوع الماضي إنه ينبغي التحقيق مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين كبار آخرين في قضية مقتل خاشقجي نظرا لوجود أدلة ذات مصداقية ضدهم. وقال وزير سعودي إن التقرير يتضمن ”ادعاءات زائفة“.

وقالت ماي في البرلمان ”نريد حقا أن نرى محاسبة على جريمة القتل المروعة هذه... نتوقع من السعودية أن تقوم بالإجراءات الضرورية لضمان عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات للقوانين الدولية والوطنية“.

وأضافت ”مثلما هو واضح فإننا نتابع التحقيق الجاري عن كثب... نتوقع أن يسير التحقيق وفقا للمعايير القانونية الدولية المعترف بها“.

والأربعاء، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان، تقريرا أعدته كالامارد، من 101 صفحة، حمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمدا، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار، بينهم ولي العهد.

في المقابل، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، إن بلاده ترفض أي محاولات للمساس بقيادتها في قضية مقتل خاشقجي، أو تداول القضية خارج القضاء السعودي.

وأوضح أن "الجهات القضائية في المملكة هي الوحيدة المختصة بالنظر في هذه القضية، وتمارس اختصاصاتها باستقلالية تامة

ومن المقرر أن تقدم كالامارد تقريرها، الأربعاء، إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، خلال الجلسة الـ41 للمجلس. -

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 206
تاريخ الخبر: 26-06-2019

مواضيع ذات صلة