أحدث الأخبار
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد
  • 12:01 . مجلس الحرب "الإسرائيلي" يرجئ اجتماعه بشأن الرد على إيران... المزيد
  • 11:58 . رئيس الدولة وولي العهد السعودي يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة... المزيد
  • 11:56 . قطر والسعودية تدعوان لخفض التصعيد بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 11:53 . "مصدر" تستثمر أربعة مليارات درهم في مشاريع الذكاء الاصطناعي... المزيد

التنمية الاقتصادية: إغلاق 18 منشأة تجارية ومصادرة 4 آلاف قطعة مقلدة في أبوظبي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-06-2019

 أدت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي في الربع الأول من العام الجاري 38.123 ألف زيارة تفتيش ورقابة للمنشآت التجارية في الأسواق ومنافذ البيع في المناطق الثلاث لإمارة أبوظبي، في إطار خطتها السنوية لمحاربة ممارسات الأعمال التجارية غير الشرعية والمخالفة لشروط ولوائح وقوانين ممارسة الأعمال في الإمارة، وحفظ حقوق المستهلكين، وحماية الملكية الفكرية.

وذكر تقرير الربع الأول 2019 عن حركة نشاط الحماية التجارية الصادر عن إدارة الحماية التجارية بمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة.

ولفتت إلى، أن سلسلة زيارات التفتيش والرقابة المنجزة في الربع الأول على المنشآت التجارية توزعت على 16768 زيارة في مدينة أبوظبي، و15505 زيارة في مدينة العين، و5850 زيارة في منطقة الظفرة.

وأكد مدير إدارة الحماية التجارية محمد راشد الرميثي، حرص الدائرة المستمر على تحسين مناخ الأعمال، والاستثمار في إمارة أبوظبي بالعمل المتواصل على مراقبة الأسواق المحلية بما يهدف الى حفظ حقوق المستثمرين، ورجال الأعمال من التعدي على ملكيتهم الفكرية، والحد من أي ممارسة قد تؤثر سلباً على قطاع الأعمال في الإمارة، الأمر الذي يساهم في تعزيز شفافية ممارسة الأعمال وخلق بيئة تنافسية.

وجاء في تقرير اقتصادية أبوظبي أن إجمالي حملات التفتيش التي قامت بها إدارة الحماية التجارية على المحلات والمتاجر والمنشآت التجارية المسجلة في إمارة أبوظبي في الربع الأول من العام الجاري، بلغ 322 حملة،  توزعت على 205 حملات في أبوظبي، و70 حملة في مدينة العين، و47 حملة في منطقة الظفرة.

وبين التقرير أن إجمال السلع المقلدة والمغشوشة المصادرة في زيارات التفتيش والحملات في الربع الأول من العام الجاري، بلغ 4183 قطعة مقلدة، ومغشوشة من قطع غيار سيارات، وأجهزة إلكترونية، وملابس، وإكسسوارات، ومستحضرات تجميل، بالمقارنة مع مصادرة 13286 قطعة من السلع نفسها في الربع الأول من العام الماضي.

وأفاد محمد راشد الرميثي بأن هذه الحملات خصصت لمحاربة بعض الظواهر السلبية في عدد من منافذ البيع مثل الغش التجاري، والتفاعل مع بلاغات وشكاوى المستهلكين من الأسعار، وعدم الالتزام بالتعاميم المنظمة لممارسة الأعمال الصادرة عن الدائرة، إضافةً إلى ضبط السوق في المناسبات والأعياد، والتي يكثر فيها المستهلكون من الشراء في ظل العروض والتخفيضات.

وأضاف أن الانخفاض الملحوظ في عدد المصادرات، مؤشر واضح على النتائج الإيجابية الناجمة عن جهود الدائرة في محاربة ظاهرة التجارة في السلع المقلدة والمغشوشة للعلامات التجارية، الأمر الذي يحفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية، والمستهلكين من الغش، والتدليس.

وسجل تقرير نشاط الحماية التجارية انخفاضاً ملحوظاً في عدد المخالفات المحررة ضد المنشآت التجارية في إمارة أبوظبي في الربع الأول من العام الجاري مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة 457%، بعد تحرير 451 مخالفة في الربع الأول ضد منشآت تجارية في أبوظبي، والعين، والظفرة، مقارنةً مع 2516 مخالفة في الفترة ذاتها من العام الماضي، وكان نصيب مدينة أبوظبي من المخالفات 328 مخالفة، والعين 112 مخالفة، فيما سُجلت 11 مخالفة في منطقة الظفرة.