أردوغان رئيسا لتركيا من الدورة الأولى

أنقرة – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 480
تاريخ الخبر: 11-08-2014

فاز رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في الانتخابات الرئاسية من الدورة الاولى حسب النتائج الجزئية التي أكدتها مصادر رسمية ومن حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ونسبة الفوز المعلنة بحدود 52 في المئة، واعتبر أردوغان فوزه بأن الشعب التركي «عبر عن إرادته» من دون صدور أي اعتراض من مرشح المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلو الذي ندد بـ«الحملة الجائرة» التي تعرض لها.

وقال وزير العدل التركي بكير بوزداج في حسابه على موقع «تويتر» إن رجب طيب اردوغان أصبح أول رئيس منتخب لتركيا بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية. وأكد مكتبه صحة الرسالة التي نشرت على حسابه الرسمي.

وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في تركيا مصطفى شنتوب إن طيب أردوغان فاز بأكثر قليلا من 52 في المئة من الأصوات. وستعلن السلطات الانتخابية في تركيا رسميا النتائج الأولية للانتخابات اليوم على أن يتم اعلان النتائج النهائية في وقت لاحق هذا الأسبوع.

واستنادا إلى النتائج الجزئية نال مرشح المعارضة المدعوم من دول إقليمية أكمل الدين إحسان أوغلو 36 في المئة وتسعة في المئة لمرشح الأكراد صلاح الدين دمرتاش.

و لم يخف أردوغان أبدا رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الذي لا يزال حتى الآن منصبا فخريا إلى حد كبير.

وبهذا الفوز ينضم رجل تركيا القوي، الذي يتمتع بقوة جاذبية ويتعرض في الوقت نفسه للانتقاد على نزعته الاستبدادية، إلى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة والعلمانية مصطفى كمال باعتبارهما أكثر القادة تاثيرا في تاريخ تركيا الحديثة.

و في كلمة له أمام أنصاره في أنقرة أهدى أردوغان فوزه إلى المظلومين في غزة وسوريا وإلى الدول الصديقة والشقيقة.

أنقرة – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 480
تاريخ الخبر: 11-08-2014

مواضيع ذات صلة