محمد بن زايد يستقبل رئيس أركان القوات المشتركة اليابانية

اللقاء جاء بعد يوم من وصول الناقلة اليابانية لميناء كلباء
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-06-2019

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق كوجي يامازاكي رئيس أركان القوات اليابانية المشتركة والوفد المرافق.

واستعرض الجانبان علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في المجالات والشؤون الدفاعية والعسكرية وأهمية تعزيز هذا التعاون بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين.

كما استعرض الجانبان آخر التطورات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

والأحد دخلت ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم في خليج عمان الأسبوع الماضي إلى مرساها في ميناء كلباء جنوبي الفجيرة، في وقت اتهمت السعودية إيران بالوقوف خلف الهجمات ضد ناقلات النفط، مؤكّدة أنّها سترد على أي تهديد لمصالحها.

وقبل أيام أجرى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، زياره رسمية إلى إيران في لقاء غير مسبوق، في ظل توتر بين الولايات المتحدة وإيران.

ويقول مراقبون إن اللقاء يأتي، في ظل التوتر المتصاعد في المنطقة، وعدم قدرة الدول الخليجية على حماية الممرات البحرية والناقلات النفطية، حيث من المتوقع أن يشترط الجانب الياباني تأمين ناقلات النفط قبل القيام بأي عملية شحن أخرى.

وساهمت السياسية التحريضية لأنظمة خليجية، في تصاعد الصراع في منطقة الخليج، بين إيران والولايات المتحدة، ما يعرض المصالح الخليجية الوطنية بحسب مراقبين للخطر ويقوض من أمن بلدانها واستقرارها.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-06-2019

مواضيع ذات صلة