"التربية": نعمل على إلحاق الخدمة الوطنية بالمناهج عبر منظومة كاملة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 146
تاريخ الخبر: 12-06-2019

قال وزير التربية والتعليم حسين الحمادي إن الوزارة تعمل على إعداد سلم وظيفي للمعلمين يضم 6 إلى 8 درجات، حيث سيتم رفعه للاعتماد قريباً.

 كما أكد بدء تفعيل قرار إلحاق الخدمة الوطنية بالمناهج عبر منظومة كاملة، ونفى المعلومات المتداولة حول قرار وزاري بإبقاء الطلاب 6 أيام في الدوام المدرسي بعد انتهاء الامتحانات.

أتت تصريحات وزير التربية والتعليم خلال مشاركته في جلسة المجلس الوطني الاتحادي الختامية من دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريع السادس عشر، التي عقدت اليوم الأربعاء في العاصمة أبوظبي.

ووجهت عضو المجلس الوطني ناعمة الشرهان سؤالاً  لوزير التعليم حول بقاء الطلبة في المدرسة بعد الانتهاء من أداء الامتحانات وقال وزير التربية والتعليم: "الاختبار جزء من اليوم الدراسي وآخر العام يتم صرف الطلاب فور الانتهاء من الامتحانات ولكن خلال الفصل الدراسي الأول فإنه يعتبر جزء من اليوم الدراسي"، مضيفاً أن نظام الامتحانات تغير بالكامل وأصبح يعتمد على المهارات وفي حال كان هناك طالب يسهر حتى ساعات متأخرة للدراسة فإن ذلك يدل على أن هناك خلل في إكساب المهارات للطلاب، ومع نهاية العام الدراسي تكثر الشائعات حول الامتحانات.

وطرحت العضوة عائشة سالم بن سمنوه خلال الجلسة سؤالاً على وزير التربية والتعليم حول عدم منح الطلبة فرصة لإعادة الاختبارات خلال الفصل الدراسي الأول.

ورد الوزير موضحاً، أن "الفصول الثلاثة مكملة لبعضها والفصل الأول ليس نهاية العام الدراسي والوزارة تقيس مهارات الطلبة لرفع مستواهم والأساس في إعادة الامتحان أن تكون نهاية العام الدراسي".

تغيب الطلبة

وفي ما يتعلق بتغيب الطلبة عن الامتحانات قال حسين الحمادي أنه "في حال حضر الطالب كل التقييمات وكان لديه عذر بالتغيب عن أحدها يكون هناك تقييم لدرجاته وإعطائه درجة بناءً على ذلك، والطالب في الفصلين الثاني والثالث يراعى وضعه في حال تغيبه عن تقييم بعذر".

ورداً على سؤال حول درجات تقييم المدارس الخاصة للطلاب، بين الحمادي أن الوزارة ستعمل على تدريب إدارات المدارس الخاصة حول سياسة التقييم وخاصة التي تطبق منهج الوزارة مؤكداً وجود رقابة على المدارس والتقييمات التي تمنحها للطلاب.

المراكز التدريبية

وتعقيباً على سؤال حول الرقابة على المعاهد والمراكز التدريبية الخاصة، ذكر الحمادي أن "وزارة التربية والتعليم لديها منظومة رقابة على المعاهد والمراكز التدريبية الخاصة بالتعاون مع الجهات المحلية في كل إمارة".

ورد الوزير على سؤال حول إعلانات المراكز التدريبية في دولة الإمارات التي تبيع شهادات دولية معترف بها دون اشتراط خبرات سابقة، قائلاً: "يجب تثقيف المجتمع بالشهادات المعترف بها وللأسف الإعلانات في الجرائد قد تكون من قبل شخص غير مرخص ونحن في مثل هذه الحالات نقوم بالمتابعة لأن كلمة معتمدة هنا غير حقيقية، ويجب الحصول على اعتماد وزارة التربية والتعليم على هذا النوع من الشهادات ونعمل على تطوير نظام رقابة قريباً على هذه المؤسسات".

وعقب الوزير على سؤال حول عزوف المواطنين عن الميدان التربوي وثبات المعلمين على درجاتهم الوظيفية، بالتأكيد على وجود كشوفات بأعداد المعلمين والإداريين الذين تمت ترقيتهم خلال السنوات السابقة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على خلق سلم وظيفي للمعلمين يضم 6 إلى 8 درجات وهو في مراحله النهائية".

خدمة النقل

وفي ما يتعلق بتوفير خدمة النقل لجميع الطلبة أوضح الحمادي أن "النقل المدرسي متاح لجميع الطلبة الذين يدرسون في المدارس الحكومية باستثناء ولي الأمر الذي يقدم طلباً برغبته في توصيل ابنه إلى المدرسة ويمكن له في حال العدول لاحقاً عن قراره تسجيل ابنه مجدداً في النقل المدرسي".

وقال وزير التربية والتعليم: "على ولي الأمر الراغب بالحصول على خدمة النقل المدرسي لابنه التقدم بطلب للوزارة حيث يتم التأكد دائماً من المدة الزمنية لخدمة النقل المدرسي للطلاب وبعض المدارس تخضع الخدمة فيها للنطاق الجغرافي المحدد حرصاً على باقي الطلاب وعدم إطالة مدة بقائهم في الباصات".

ورد الوزير على سؤال حول تهيئة الطالب نفسياً وإعطائه حصصاً عسكرية تدريبية استعداداً للخدمة الوطنية، بأن الوزارة تعمل على  تحديث منظومة اللياقة البدنية في المدارس مصرحاً: "نعمل على إلحاق الخدمة الوطنية بالمناهج عبر منظومة كاملة من ناحية العلوم الصحية واللياقة البدنية والأهداف من الخدمة العسكرية، ونعمل على منظومة شاملة للمدرسة الحكومية والخاصة".

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 146
تاريخ الخبر: 12-06-2019

مواضيع ذات صلة