أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

تجاهلت الأزمة مع قطر.. قمة الخليج تؤكد على حق الإمارات والسعودية في الدفاع عن مصالحهما

جانب من حضور القمة الخليجية في مكة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-05-2019

تجاهل البيان الختامي للقمة الخليجية الطارئة الأزمة الدائرة مع قطر، وأكد على وأكد على حق السعودية والإمارات في الدفاع عن مصالحهما بعد تلك الهجمات.

وأدانت القمة الخليجية استخدام جماعة الحوثيين طائرات مسيرة مفخخة لاستهداف محطتي ضخ نفط في محافظتي الدوادمي وعفيف بمنطقة الرياض في السعودية، مؤكدة دعمها لاستراتيجية الولايات المتحدة الحالية تجاه إيران.

واعتبر البيان الختامي للقمة استهداف محطتي النفط "ينطوي على تهديد خطير لأمن المنطقة والاقتصاد العالمي الذي يتأثر باستقرار إمدادات الطاقة"، مشددا على تضامن دول مجلس التعاون الخليجي مع السعودية في مواجهة التهديدات الإرهابية التي تهدف إلى إثارة الاضطرابات في المنطقة، وتأييدها لكافة الإجراءات والتدابير التي تتخذها لحماية أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها.

كما أدانت القمة إطلاق الصواريخ الباليستية من قبل الحوثيين تجاه السعودية، وذكر البيان الختامي أن عددها بلغ أكثر من 225 صاروخا، بعضها استهدف مكة المكرمة.

واعتبرت الدول المشاركة بالقمة تعرض 4 ناقلات نفط لعمليات تخريبية في المياه الإقليمية للإمارات "تطوراً خطيراً يهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، وينعكس سلباً على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى استقرار أسواق البترول".

وأكد مجلس التعاون الخليجي تضامنه مع دولة الإمارات وتأييده ودعمه لكافة الإجراءات والتدابير التي تتخذها لحماية أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، داعيا المجتمع الدولي والهيئات الدولية المعنية بالملاحة البحرية إلى ضرورة تحمل مسؤولياتها لمنع مثل هذه الأعمال التخريبية.

كما شدد المجلس على مبدأ الأمن الجماعي المتكامل والمتكافل لغرض الدفاع عن كيان ومقومات ومصالح دوله وأراضيها وأجوائها ومياهها الإقليمية، مؤكداً المبادئ التي تضمنتها اتفاقية الدفاع المشترك بين دوله، وأهمها أن أمن دول المجلس وحدة لا تتجزأ، وأن أي اعتداء على أي منها هو اعتداء عليها جميعا.

وطالب البيان إيران بالالتزام بالأسس والمبادئ الأساسية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي، ومبادئ حُسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، وإيقاف دعم وتمويل وتسليح الميليشيات والتنظيمات الإرهابية، والامتناع عن تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية.

كما طالبت دول المجلس المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للمحافظة على الأمن والسلم الدوليين، وتأمين حرية الملاحة والممرات المائية، واتخاذ إجراءات حازمة تجاه النظام الإيراني، وخطوات أكثر فاعلية وجدية؛ لمنع حصول إيران على قدرات نووية، ووضع قيود أكثر صرامة على برنامج إيران للصواريخ الباليستية.

ونوه البيان الختامي للقمة الخليجية بمستوى التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة وتعزيز التعاون الخليجي الأمريكي المشترك، مجدداً تأييده للاستراتيجية الأمريكية تجاه إيران، بما في ذلك ما يتعلق ببرنامجها النووي والصاروخي.

وترأّس القمّة الخليجيّة العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وحضرها نجله ولي العهد "محمّد بن سلمان"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، ورئيس وزراء قطر الشيخ "عبدالله بن ناصر آل ثاني"، ووليّ عهد أبوظبي الشيخ "محمّد بن زايد آل نهيان"، والعاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، و"شهاب بن طارق آل سعيد" مستشار سلطان عمان "قابوس بن سعيد".

وزيارة "عبدالله بن ناصر آل ثاني" هي الأولى لمسؤول قطري رفيع إلى السعوديّة منذ الأزمة الخليجية التي اندلعت بإعلان السعودية والإمارات والبحرين قطعا شاملا للعلاقات مع الدوحة عام 2017.