أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

إيران وسر التوتر في المنطقة

الكـاتب : محمد الباهلي
تاريخ الخبر: 31-05-2019

صحيفة الاتحاد - إيران وسر التوتر في المنطقة

أثارت انتباهي في الفترة الأخيرة عناوين الصحف العربية التي تتحدث عن قرب حدوث حرب بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، مما لفت نظري إلى هذه العناوين الحوار الذي أجرته صحيفة «الأنباء» الكويتية مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك، والذي لخص فيه نظرة إيران التوسعية في المنطقة العربية بصفة خاصة عندما قال: إن طهران تسعى إلى التغلغل في المنطقة العربية، وإن ذلك سوف يهدد الأمن القومي العربي، وأنه منذ عام 2011 بدأت كل القوى التي لها أطماع في المنطقة العربية، تحاول استغلال الظرف التاريخي في العالم العربي لتحقيق مصالحها. وقد أضاف الرئيس مبارك: «رغم محاولاتي العديدة لتحسين العلاقات مع إيران أيام الرئيس خاتمي، فإن المتشددين عندهم عقّدوا أي فرصة لتحسين العلاقات، لأن أطماع إيران ومساعيها واضحة، وتهديدها للخليج العربي لا يمكن السكوت عليه، كذلك أطماع إسرائيل واضحة ولابد من التعامل مع الموضوعين بحيث لا يطغى موضوع منهما على الآخر».
ووفقاً لخبراء علم السياسة، فإنه يُخطئ من يعتقد بأن حرباً قد تندلع بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، فالتوتر الأخير يتم استغلاله لتضخيم التهديدات واتخاذه مبرراً لإرسال حشود عسكرية إلى الخليج العربي، وللضغط على إيران تمهيداً لتوقيع اتفاق نووي جديد مع أميركا. وكم التصريحات المتناقضة من جانب الطرفين هو نوع من العرض المسرحي الذي تجيده كل من طهران وواشنطن لإخفاء الحقيقة.
ولعل الرئيس السوداني السابق، عمر حسن البشير، كان هو كذلك واضحاً حين قال في حوار له مع جريدة «الشرق الأوسط» اللندنية: إن هناك حلفاً ثلاثياً «صهيونياً صليبياً فارسياً» يدير عملياته في المنطقة العربية، وإن ما يحدث في سوريا واليمن والعراق ولبنان وليبيا هدفه تدمير المنطقة العربية وإبادة المسلمين السنة بالخصوص. وأضاف: «هناك مخطط لتقسيم المنطقة ما بين إسرائيل التي تهدف إلى تحقيق مشروع (إسرائيل الكبرى) الممتدة من الفرات إلى النيل، وبين مشروع الدولة الصفوية التي تحاول ألا تكتفي بخريطة فارس القديمة بل تسعى للتمدد حتى المناطق العربية داخل الجزيرة العربية وفي الهلال الخصيب بسوريا ولبنان وفي جنوب الجزيرة واليمن».
ومعلوم أن هناك ارتباطاً استراتيجياً بين إيران وأميركا، ويوجد بين الطرفين تعاون مشترك منذ عقود، ولهما مصالح مشتركة في إعادة ترتيب رسم المنطقة، عبر تفجير صراع طائفي سني شيعي في الدول العربية. أميركا تنظر لإيران على أنها قوة إقليمية مؤهلة للقيام بالوصاية على الخليج العربي والسيطرة على مقدراته والتحكم في ممراته، خدمةً للمصالح الأميركية في المقام الأول، بينما تنظر إيران إلى الولايات المتحدة كقوة دولية عظمى، يمكن أن تلعب دوراً مؤثراً في تمرير مخططاتها الإقليمية. لذا فقد كان عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية السابق، واضحاً وصادقاً هو كذلك في هذا الموضوع عندما قال: «لو لم توجد إيران في الشرق الأوسط، لخلقتها الولايات المتحدة الأميركية».
ورغم العداء المصطنع بين إسرائيل وإيران، فقد لعبت الدوائر الصهيونية دوراً معروفاً في تمرير الاتفاق النووي عام 2015. أما إظهار العداء بين الطرفين فهو سياسة للاستهلاك المحلي، وللتغطية على هذه العلاقة واستبدال الصراع العربي الإسرائيلي بـ«صراع سني شيعي» تؤججه إيران. وليس سراً أن إيران لديها تعاون مشترك وقوي مع إسرائيل.