أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

ما دلالات حضور النكهة الصوفية في الدراما الإماراتية الرسمية؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-05-2019

يتساءل الكثير من المتابعين للقنوات الرسمية، عن سر حضور النكهة الصوفية في الدراما الإماراتية رغم أن الموسم الرمضاني يحتفي بالمسلسلات التاريخية.

ومؤخراً عرضت قناة "أبوظبي" مسلسلين تاريخيين لشخصيات صوفية مثيرة للجدل تتهم عادة بالزندقة في محيط سلفي تقليدي، وأثار عرض المسلسلين انتقادات واسعة واتهامات باستدعاء شخصيات تاريخية قديمة لتصفية حسابات سياسية حديثة.

Image title

وكان موسم رمضان من العام الماضي قد شهد عرض "أبوظبي" لمسلسل "المهلب بن أبي صفرة" الذي أثار سجالا بين العمانيين والإماراتيين، وبادرت السلطنة بعقد ندوة علمية لمناقشة أصول المهلب التي يرجعها المسلسل للإمارات، مستندا لكتاب وزير الثقافة السوري الأسبق رياض آغا الصادر عن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

وبدا الموسم الحالي مثقلا باستدعاء شخصيات تاريخية وتطويعها وإعادة تقديمها بصورة جديدة تخوض بها وسائل الإعلام الإماراتية غمار معارك سياسية حديثة، واختلق مسلسل "مقامات العشق" الذي يحكي عن ابن عربي قصة حب إضافة لما اعتبره حربا على التشدد الديني يقودها شخص لا ذكر له في المصادر التاريخية.

ومع ذلك فقد استبق الموسم العديد من التسريبات والمفاجآت فقد جرى التعاقد مع السيناريست السوري خلدون قتلان لكن جرى فسخ العقد على خلفية ما اعتبره قتلان "أهدافا سياسية وراء تقديم الإمارات لـ”الحلاج”، وبدا أن قناة أبوظبي قد اكتفت بمسلسل "مقامات العشق" وامتنعت عن عرض مسلسل الحلاج الذي انتجته تفاديا للانتقادات الشديدة، لتعرضه قناة "تن" المصرية تحت مسمى "العاشق.. صراع الجواري".

دراما التصوف

تدور أحداث "مقامات العشق" في الأندلس وتروي قصة حب تجمع العالم والمتصوف محيي الدين بن عربي مع ست الحسن، كما تروي بمباشرة ما اعتبره المسلسل صراعا بين الإسلام المعتدل والمتسامح وبين تيار التطرف والتكفير، في إسقاط غير تاريخي على الواقع المعاصر بمعاركه السياسية.

وبمباشرة وصراحة تشبه الدعاية الإعلامية أكثر مما تقارب الدراما التاريخية ظهر ابن عربي بصورة بدا فيها واضحا إخضاع التاريخ لضرورات العمل الفني والتوجهات السياسية على حد سواء، فكثير من الأحداث والشخصيات ظهرت على غير حقيقتها التاريخية من أجل اجتذاب الجمهور أو بناء السرد أو خدمة الأجندة السياسية.

فرغم فصاحة اللغة العربية المستخدمة في المسلسل، فقد بدا واضحا التشديد على الدور السلبي لعلماء الدين في المجتمع، وظهر الشيخ حامد المتشدد الذي يتهرب من مناظرة ابن رشد ويدعو عليه بعنف في مجلس تلاميذه، وينسج المؤامرات للتخلص من ابن عربي وفكره.

فباستخدام أداء درامي مباشر وفج يظهر الشيخ حامد في أحد المقاطع وهو يقنع ست الحسن باستخدام مفاتنها الأنثوية للإيقاع بوالد ابن عربي الزاهد تمهيدا لقتله، وفي موضع آخر يظهر العالم ابن العريف الصنهاجي باعتباره عالم سلطان يمنع الناس من معارضة الحاكم مهما فعل رغم أن حقيقته التاريخية أنه كان مستقلا وربما مات مقتولا بإيعاز من بلاط السلطان.

وظهر ابن عربي في "مقامات العشق" باعتباره صوفيا يتلقى العلوم عبر الكشف والفيض دون جهد أو مجاهدة، وهو ما يخالف حقيقته ورحلته العلمية الطويلة، وبدا ابن عربي في المسلسل أستاذا لابن رشد الذي كان وفق الحقائق التاريخية أستاذا لابن عربي وأكبر منه بقرابة الأربعين سنة.

ورغم أن التصوف تم تقديمه بصورة سلبية في "مقامات العشق" باعتباره نقيضا للعقلانية والتنوير والتفلسف، فقد أظهر بصورة إيجابية في مسلسل "صراع الجواري" الذي يروي سيرة الحلاج في صورة رجل صالح ذي كرامات خاصة.

وأغفل المسلسل الدور السياسي للحلاج في محاولة الانقلاب على الخليفة العباسي وصلته بالقرامطة وغنوصيته وكذلك موقفه المعادي للعقل والفلسفة، ولا يفهم القارئ سر الربط بين الحلاج والجواري في المسلسل الذي يتناول حقبة زمنية ثرية بالأحداث التي تتجاوز "صراع الجواري".

Image title

وكان كاتب السيناريو خلدون قتلان قد وصف لصحيفة الأخبار اللبنانية الخلفيات السياسية لتقديم القناة الإماراتية دراما صوفية تاريخية بالقول إنها "تبييض ملفات"، فكما يتم تبييض الأموال غير المشروعة، تُغسل أيضا الأفكار وتنظَّف وتقدم بإطار جديد.

التصوف أم العقلانية؟

ويظهر المسلسلان الرسميان التناقض الجذري في السياسات الثقافية الإماراتية الرسمية التي تدعم تيارين متناقضين فكريا لكنهما يدوران في الفلك السياسي نفسه.

فبينما يقدم مسلسل الحلاج صورة ناصعة البياض للتصوف الروحاني الذي يعلي من شأن الروح في مقابل العقل والتفكير النقدي، يقدم "مقامات العشق" صورة زاهية للعقلانية كما يتمثلها الفيلسوف ابن رشد والعلامة ابن عربي.

Image title

ويبدو التناقض نفسه في جناحي المؤسسات الثقافية الإماراتية التي تضم جناحا تنويريا الذي تقوده مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" وجناحا آخر يضم شبكة من المؤسسات الدينية الصوفية وأهمها "مجلس حكماء المسلمين" ومؤسسة طابة ومنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة وغيرها من المؤسسات، التي تتبنى رؤية صوفية تقليدية تتناقض ظاهريا مع "الجناح التنويري" لكنها تتفق معه في الموقف من الإسلام السياسي والربيع العربي والعديد من المواقف الإقليمية الأخرى.

وتسعى الإمارات -من خلال شبكة مؤسساتها "التنويرية" والصوفية على حد سواء- إلى مواجهة الإسلام السياسي ثقافيا، وتفكيك الخلفية الثقافية المرتبطة بالإسلام السياسي والربيع العربي على حد سواء، بحسب "الجزيرة نت".

لكن بخلاف الخطاب الثقافي غير المباشر الرائج في المؤسسات الإماراتية والذي يستهدف مواجهة التيارات الإسلامية وحركات التغيير العربية، بدت المسلسلات الإماراتية مباشرة وفجة رغم أن الدراما في العادة تنأى بنفسها عن المباشرة واللهجة الخطابية الوعظية والرسائل الصريحة التي تفسد العمل الدرامي وتحوله لدعاية موجهة ومباشرة.

وكما لم يتوقف خلط السياسي بالعلمي والبحثي في المؤسسات الثقافية الإماراتية، بدا الخلط بين الفن والسياسة حاضرا في الأعمال التي يفترض أن تتناول أحداثا وشخصيات تاريخية ينبغي تناولها بحذر وتجنب تشويهها أو إقحامها في صراعات سياسية معاصرة.