5 أطعمة تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم .. تعرف عليها

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 136
تاريخ الخبر: 16-05-2019

يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم غالبا إلى انسداد الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم مما يؤدي إلى أمراض القلب التاجية.

ويمكن أن يحدث ارتفاع الكوليسترول في الدم عن طريق النظام الغذائي الغير صحي وتناول الكثير من الدهون المشبعة، ولكن لحسن الحظ يمكن خفض مستويات الكوليسترول عن طريق تحسين نظامك الغذائي وتقترح Heart UK.

إضافة خمسة أطعمة لنظامك الغذائي لتساعدك في مكافحة ارتفاع الكوليسترول في الدم.

1- الشوفان والشعير

يعد الشوفان والشعير غنيان بنوع من الأليفا يسمى بيتا جلوكان والذي يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول، عندما يتم استهلاك بيتا جلوكان فإنه يشكل جل هلامي يرتبط بالكوليسترول ومادة العصارة الصفراوية التي تفرز من الكبد في الامعاء. هذا من شأنه أن يساعد في الحد من كمية الكوليسترول الذي يتم امتصاصه داخل الأمعاء إلى الدم.

2- الجوز

المكسرات غنية بالبروتين وفيتامين E والمغنيسيوم والبوتاسيوم وتحتوي على ستيرول النباتي الطبيعي ومواد نباتية مغذية أخرى تساعد على الحفاظ على صحة الجسم وتجنب الإصابة بالأمراض.

كما أنها غنية بالدهون الغير مشبعة وقليلة بالدهون المشبعة وبالتالي فهي مزيج يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول بصحة جيدة.

3- أطعمة الصويا

أطعمة الصويا مليئة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن وكمية الدهون المشبعة فيها منخفضة.

Heart UK أفادت "بأن الأطعمة التي تحتوي على الصويا تلعب دورا هاما في المساعدة في الحفاظ على مستويات منخفضة من الكوليسترول في الدم "

أطعمة الصويا مثل صوص الصويا وحليب الصويا والتوفو " جبن الصويا" والميسو وغيرها، كما يمكن الحصول على الصويا من خلال أقراص على شكل مكملات غذائية.

4- الأطعمة المضاف لها الستيرول والستانول.

الستيرول والستانول عبارة عن مواد كيميائية نباتية تمتصها الأمعاء في مجرى الدم وتمنع امتصاص بعض الكوليسترول.

توجد كمية صغيرة من الستيرول في الأغذية النباتية مثل الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ولكن هذه الكمية لا تكفي لخفض الكوليستورل، لذلك طورت شركات الأغذية أطعمة تحتوي على سيترول نباتي أو ستانولات مضافة مثل مشروب الزبادي والحليب والزبادي.

5- الفواكهة والخضروات

الفاكهة والخضار غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة والوقاية من الأمراض. تحتوي على القليل من الدهون كما أنها غنية بالألياف وبعضها يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول مثل الملفوف، التوت البري، الأفوكادو والجريب فروت، العنب والبصل وغيرها.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 136
تاريخ الخبر: 16-05-2019

مواضيع ذات صلة