أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

واشنطن بوست: ترامب يؤدي عملاً مدروساً ضد استفزازات إيران الأخيرة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-05-2019

قال هنري أولسن، الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب يؤدي عملاً مدروساً ضد إيران، مشيراً إلى أن نقاد ترامب كانوا مخطئين عندما اعتقدوا أنه يمكن أن يقْدم على حماقة في السياسة الخارجية.

وتابع أولسن في مقاله: "في عام 2016، كانت المخاوف متفشية من أن ترامب لن يكون قادراً على التعامل مع أي أزمة دولية، وأنه سيتصرف إما بتهور وإما بخجل؛ ومن ثم يضر بالأمن الأمريكي، وفي هذه الفترة نمر بأزمة دولية كبيرة، وقد نجح ترامب في مهمته حتى الآن".

وأشار الكاتب إلى ما قال إنها "استفزازات إيران الأخيرة"، بعد أن بدأت العقوبات الأمريكية تضغط على النظام في طهران.

الكاتب قال: "ورغم ذلك، ورغم التهديدات الإيرانية والتقارير التي تحدثت عن نية مليشيات تابعة لإيران مهاجمة قوات أمريكية، فإن الرئيس لم يُستفز، وبدلاً من ذلك تصرَّف بحكمة من خلال الدبلوماسية".

وأضاف: "لقد أرسل وزير الخارجية مايك بومبيو إلى بغداد في رحلة لم تكن مجدولة، وأرسل حاملة الطائرات إلى الخليج العربي للتعامل مع تلك التهديدات الإيرانية".

نعم، قد يختلف البعض مع قراره الانسحاب من الصفقة النووية مع إيران، يقول الكاتب، غير أن الحق هو أن تلك الصفقة لم تكن تدعم سوى تأخير إنتاج إيران للسلاح النووي ولا تُنهي هذا التهديد بالكامل.

واستطرد يقول: "لقد أدى ترامب منذ إلغاء الصفقة النووية مع إيران عملاً مدروساً، وكذلك الأمر بالنسبة للأزمة الفنزويلية؛ حيث كانت هناك مخاوف من اعتراف الولايات المتحدة بالرئيس المؤقت خوان غوايدو رئيساً شرعياً للبلاد، والبعض كان يتوقع أن تقْدم الولايات المتحدة على عمل عسكري لتثبيته".

واستدرك: "لكن ما جرى هو العكس؛ إذ لجأت واشنطن إلى سياسة العزل البطيء لحكومة فنزويلا ورئيسها نيكولاس مادورو. ومؤخراً أجرى الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، اختبارين للصواريخ والأسلحة؛ في محاولة لإجبار ترامب على العودة إلى طاولة المفاوضات".

لكن ذلك، بحسب هنري أولسن، "لم يزعج ترامب، الذي لم يكلف نفسه حتى التغريد رداً على تلك التجارب، وبدلاً من ذلك ينتظر ما يمكن أن يصل إليه من خلال القنوات الدبلوماسية الرفيعة المستوى، وهو بالضبط ما يجب فعله في مثل هذه الحالات".

وأضاف أولسن: "رغم ذلك، لا يبدو أن الأمور تتجه جنوباً بشكل سريع"، في إشارة إلى الصين وروسيا، مبيناً: "حيث إن الخطأ في التعامل معهما من قِبل إدارة ترامب يمكن أن يؤدي إلى صراع. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن أي مؤشر على أن مثل هذه المواجهة في الطريق".

ويرى أنه "بدلاً من ذلك، لدينا وضعٌ أشبه بفترة الحرب الباردة في الثمانينيات، عندما تابعت الولايات المتحدة مصالحها بطريقة قوية وحكيمة".

ويقيّم الكاتب فترة العامين ونصف العام من حكم ترامب، بالقول: "إنها تبدو جيدة؛ فالإنفاق الدفاعي لحلف الناتو من قِبل حلفاء أمريكا في ازدياد؛ وهو أمر يرجع للضغوط التي مارسها ترامب، وأيضاً فإن واشنطن ترسل الأسلحة إلى أوكرانيا ولم تتخلَّ عنها للدب الروسي".

وبالنسبة لإيران، يقول الكاتب، فإن العقوبات ألحقت أضراراً كبيرة باقتصادها، في حين تواجه الصين تراجعاً خطيراً أمام الولايات المتحدة هو الأول منذ عقود؛ بعد أن قرر ترامب زيادة التعريفة على البضائع الصينية المصدَّرة للولايات المتحدة.

هنري أولسن ختم مقاله بالقول: "نعم، تتصاعد التوترات، ولكن بعد أكثر من عقد من تراجع النفوذ العالمي للولايات المتحدة في عهد إدارتي جورج دبليو بوش وباراك أوباما. ربما يكون هذا أمراً جيداً لأمريكا؛ فالولايات المتحدة اليوم تفعل ما يجب فعله وهو جعل المصالح الأمريكية في المقدمة".