الصحة تدخل 7 أدوية مبتكرة لعلاج الربو والشقيقة والملاريا

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 248
تاريخ الخبر: 17-04-2019

أدخلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 7 أدوية مبتكرة وبيولوجية، أبرزها دواء لعلاج مرض الشقيقة «الصداع النصفي»، وأول دواء لعلاج الربو يجمع بين ثلاثة جزيئات نشطة في جهاز استنشاق واحد يؤخذ مرة واحدة يومياً لعلاج المرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي المزمن، ويغني المرضى عن 3 أدوية، مبينة أن بعض هذه الأدوية يدخل المنطقة لأول مرة.

وقال يوسف السركال، وكيل وزارة الصحة المساعد للمستشفيات، "انتهت الوزارة من إعداد وتحديث الدليل الموحد للأدوية 2019، ليشمل مجموعة الأدوية المبتكرة والبيولوجية التي تم إدخالها مؤخراً".

وأضاف: «تعتزم الوزارة في بداية الشهر المقبل، إطلاق النظام الذكي المطور لإدارة دليل الأدوية الموحد، وهو نسخة محدثة ومطورة للنظام الحالي الذي تستخدمه «الصحة».

 ويعتبر التطبيق الجديد المحدث منصة مبتكرة للمعلومات الدوائية المتوافقة مع أحدث التطورات العلمية، تستخدم في تقييم العلاجات وإدارة العمليات، وإشراك المعنيين كافة من أجل توفير أفضل ومستدام للأدوية، مما يتوافق مع استراتيجية الوزارة في رفع فاعلية وكفاءة الاستخدام الدوائي».

أشار السركال إلى أنه تم إدراج عدد من الأدوية الجديدة للوصف والصرف من صيدليات مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للوزارة المنتشرة في 6 إمارات من دبي وحتى الفجيرة، ومنها علاجات بيولوجية مبتكرة، تستخدم لعلاج والوقائية من الصداع النصفي عند البالغين، وآخر لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي.

وأفاد بأنه تمت إضافة ثلاثة علاجات جديدة متوافقة مع توصيات منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا للأطفال والبالغين، ما يعزز من مكانة الدولة الرائدة في مكافحة هذا المرض.

وذكر أن هذه الأدوية تمت إضافتها إلى دليل الأدوية الموحد للوزارة، لافتاً إلى إنجاز تطوير آلية إدراج الأدوية المبتكرة بدليل الأدوية الموحد للوزارة، وشرح المنهجية المتبعة في إضافة الأدوية داخل منشآت الوزارة، وتنسيق التعاون مع الشركات الدوائية العالمية لتوفير الأدوية المبتكرة ومعالجة أكبر شريحة من المرضى.

أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 248
تاريخ الخبر: 17-04-2019

مواضيع ذات صلة