أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

فايننشال تايمز: حسابات حفتر الخاطئة وحدت الفصائل ضده

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-04-2019

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن حسابات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الخاطئة دفعته لخوض معركة السيطرة على طرابلس، ما أدى إلى توحد الفصائل الليبية المسلحة ضده، وكذلك قضى على الثقة الصغيرة التي سعت الأمم المتحدة لإيجادها بين مختلف الفرقاء في ليبيا تمهيداً لعملية السلام.

وأضافت الصحيفة أنه عندما أمر حفتر قواته بالتوجه نحو طرابلس، كان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في طريقه إلى المدينة لعقد مؤتمر سلام، ما يعني أن اختياره لهذا التوقيت كان بمنزلة ازدراء ضمني لجهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام، فحفتر يعتقد أن أي عملية مصالحة برعاية أممية لن تمنحه السيطرة على ليبيا البلد الغني بالنفط.

وتنقل الصحيفة عن فريدريك ويري، المحلل السياسي ومؤلف كتاب "الشواطئ المحترقة"، قوله: "إن لدى حفتر طموحاً شخصياً، ومن ثم فإنه دخل معركة طرابلس من أجل أن يوصل رسالة للعالم مفادها أن ليبيا غير مستعدة للديمقراطية".

ويقود حفتر مليشيات مسلحة يطلق عليها "الجيش الوطني الليبي"، وتضم مقاتلين من فلول جيش القذافي، إضافة إلى كتائب مسلحة من شرق ليبيا، حيث وسّع رقعة سيطرته هذا العام على بعض الحقول النفطية، لكن تحالف قبائل الجنوب والفصائل المسلحة أحبط طموحه.

ويقول دبلوماسي له معرفة مباشرة باللواء المتقاعد: "إنه متشدد ورسمي، والمفاوضات والعملية السياسية ليست جزءاً من جدول أعماله".

وتقرأ الصحيفة جانباً من تاريخ حفتر الذي شارك بانقلاب معمر القذافي ضد النظام الملكي، عام 1969، وترقّى في الجيش حتى شارك عام 1987 في الحرب على الجارة تشاد، التي تمكنت من أسره وسجنت قواته، لكن القذافي رفض وقتها التفاوض من أجل الإفراج عنه بعد أن اعتبره "خائناً وذليلاً ولا يستحق ذلك".

وتكشف عن أن المخابرات الأمريكية سعت من أجل إقناع حفتر لتشكيل جيش متمرد داخل أراضي تشاد للتوغل في ليبيا، وقالوا له: "إما أن تعمل معنا أو تبقى وتتعفن في السجن".

وشكل حفتر ذلك الجيش المؤلف من أسرى ليبيين لدى تشاد، واستخدم التعذيب والإكراه ضد الذين رفضوا، وحصل على سمعة وحشية بسبب تلك الأساليب، حتى إنه كان يعدم الفارين من المعركة.

لكن هذا الجيش لم يقاتل أبداً؛ بعد أن وقع انقلاب في تشاد، حيث قامت بعده وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بإجلاء حفتر وبعض رجاله وأرسلتهم أولاً إلى العراق خلال حرب تحرير الكويت، ثم في عام 1991 تم نقله إلى أمريكا، وأمضى هناك 20 عاماً.

وعاد بعد الثورة الليبية التي أطاحت بالقذافي عام 2011، غير أنه فشل في الحصول على مكان له، لكن نجمه سطع عام 2014، بعد أن شكل مليشيات مسلحة وأطلق "عملية الكرامة" للسيطرة على طرابلس، وهي العمليات التي ساهمت في تفكك ليبيا أكثر.

في 2013، وبعد أن أطاح وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي بأول رئيس مصري منتخب، تعهد بتقديم الدعم لحفتر من أجل دفعه للتخلص من الإسلاميين في ليبيا، وهناك دخلت الإمارات على الخط.

ويؤكد مفتشو منظمة الأمم المتحدة أن مصر والإمارات تزودان حفتر بالأسلحة، منتهكتَين الحظر المفروض على تصدير السلاح إلى ليبيا، وفق الصحيفة.

كما حصل حفتر على دعم روسيا، التي طبعت عملات ليبية من أجل المساعدة في تدعيم سلطة حفتر في الشرق شبه المستقل، في حين دعمته فرنسا من خلال دعوة وجهها له الرئيس مانويل ماكرون لحضور جلسة مباحثات مع رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دولياً، فائز السراج، في باريس عام 2017.

وعلى الرغم من معارضته للإسلاميين، فإن حفتر يعتمد على "السلفية المدخلية"، وهي جماعة متشددة مدعومة من السعودية، حيث تنازل لها عن إدارة المساجد في الشرق الليبي.