بومبيو من بيروت: قلقون لأنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار

خلال المؤتمر الصحافي - تويتر
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 123
تاريخ الخبر: 22-03-2019

حذّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، من أنشطة "حزب الله"، معتبرًا أنها "مزعزعة للاستقرار في لبنان والمنطقة".

جاء ذلك في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية، على لسان المتحدث باسمها، روبرت بالادينو.

وقال بالادينو، إن بومبيو أبرز خلال زيارته إلى لبنان "مخاوف الولايات المتحدة بشأن أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار في لبنان والمنطقة، والمخاطر التي تشكلها تلك الأنشطة على الأمن".

وأضاف أن وزير الخارجية حذر بعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، من تلك الأنشطة التي يقوم بها "حزب الله" الذي يخضع للعقوبات الأمريكية لكنه يشغل مناصب وزارية في الحكومة اللبنانية.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من "حزب الله" بشأن ما ذكره بومبيو، غير أن نبيه برّي، قال لوزير الخارجيّة الأمريكيّ، عقب لقاء بينهما الجمعة، إنّ "حزب الله" هو "حزب لبنانيّ موجود في البرلمان (14 مقعداً من أصل 128) والحكومة (3 من أصل 30 وزيرا بحكومة سعد الحريري)".

وأواخر فبراير الماضي، أعربت واشنطن عن قلقها من الدور المتنامي لـ"حزب الله" (المدعوم من إيران) في الحكومة اللبنانية.

وفي سياق متصل، لفت متحدث الخارجية الأمريكية، إلى أن بومبيو وبري ناقشا ضرورة الحفاظ على الهدوء على امتداد الحدود بين لبنان وإسرائيل.

ونقل الموقع بيان للخارجية، قال إن بومبيو ناقش أيضا مع رئيس الحكومة سعد الحريري، "أهمية الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة ولبنان والحاجة إلى الدعم المستمر لمؤسسات أمن الدولة الشرعية في لبنان، لا سيما القوات المسلحة".

وأثنى الوزير الأمريكي، وفق البيان، على الشعب اللبناني لاستضافته أكثر من مليون لاجئ سوري، والذين يعد وجودهم "نتيجة للقمع السوري والعدوان الإيراني".

ووفق موقع الوزارة، التقى بومبيو وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، وناقش معها التحديات الأمنية الإقليمية والداخلية التي تواجه لبنان وكيف يمكن للولايات المتحدة المساعدة في دعم جهود وزارة الداخلية للحفاظ على السلامة والاستقرار داخل لبنان".

ويتصاعد التوتر بين لبنان وإسرائيل، على خلفية ادعاء الأخيرة سيادتها على بلوك الغاز رقم 9، في البحر المتوسط، فيما يؤكد لبنان ملكيته لهذا البلوك.

وكان بومبيو وصل بيروت في وقت سابق الجمعة، قادما من إسرائيل، في إطار جولة إقليمية استهلها بالكويت.

والتقى الوزير الأمريكي، في وقت سابق الجمعة، الرئيس اللبناني ميشال عون، ويعقد مع نظيره اللبناني جبران باسيل مؤتمرًا صحفيًا في مقر الوزارة ببيروت. -

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 123
تاريخ الخبر: 22-03-2019

مواضيع ذات صلة