السودان يستدعي السفير المصري بسبب التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 184
تاريخ الخبر: 22-03-2019

قالت وزارة الخارجية السودانية إنها استدعت السفير المصري لدى الخرطوم حسام عيسى على خلفية إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ”فتح عطاء دولي لاستكشاف واستغلال النفط والغاز في مناطق بالبحر الأحمر خاضعة للسيادة السودانية“.

وحثت أيضا شركات التنقيب عن النفط والغاز على عدم تقديم أي عروض.

وطرحت شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول عشرة قطاعات في البحر الأحمر للتنقيب عن النفط والغاز في مزايدة عالمية في العاشر من مارس آذار، على أن يغلق الباب أمام تقديم العروض في أول أغسطس آب.

وتسيطر مصر على مثلث حلايب الذي يطالب به السودان منذ الخمسينات من القرن الماضي، لكن القاهرة تقول إنه منطقة مصرية، وظل لفترة طويلة مصدرا للخلاف بين البلدين الجارين.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان إن وكيل وزارة الخارجية بدر الدين عبد الله عبر للسفير المصري عن احتجاج السودان على هذا الاعلان "مطالبا بعدم المضي في هذا الاتجاه الذي يناقض الوضع القانوني لمثلث حلايب".

ويوم الأربعاء، نُقل عن وزير الدولة السوداني بوزارة النفط والغاز سعد الدين حسين البشري قوله إن السودان يعتبر قيام مصر بطرح قطاعات للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة حلايب "تدخلا مباشرا" في صلاحيات وزارته.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن البشري قوله ”إنه يعتبر عملا غير قانوني وتترتب عليه آثار قانونية سوف تتحملها الجهة التي تقوم بهذا العمل“.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في البيان يوم الخميس إنها ”تحذر الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز من التقدم بأي عطاءات في المنطقة المذكورة“.

وأضافت أن السودان ”يجدد الدعوة المقدمة للشقيقة مصر لاستخدام الوسائل السلمية لحل هذا النزاع الحدودي والحيلولة دون أن يؤثر على صفو العلاقة بين البلدين“.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 184
تاريخ الخبر: 22-03-2019

مواضيع ذات صلة