تركيا تطالب السعودية بكشف أسماء المتهمين في قضية خاشقجي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 275
تاريخ الخبر: 14-03-2019

طالبت الرئاسة التركية، السلطات السعودية، الخميس، بالكشف عن أسماء من تتم محاكمتهم في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، العام الماضي.

وأعربت الرئاسة التركية، في بيان، عن قلقها من تصريحات رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، "بندر العيبان"، التي تضمنت اعتراضا على إجراء تحقيق دولي في القضية.

وقال البيان، إن "اعتراض رئيس هيئة حقوق الإنسان في السعودية على تحقيق دولي في قتل خاشقجي مثير للقلق"، بحسب "الجزيرة".

وجدد "العيبان" في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، رفض بلاده بشكل قاطع أي حديث عن تدويل قضية "خاشقجي"، مشيرا إلى أنه تم عقد 3 جلسات في القضية إلى الآن، دون تفاصيل.

واعتبر "العيبان" الدعوات لتدويل التحقيق "تدخلا في الشأن الداخلي"، مشيرا إلى أن "بعض التوصيات الأممية تتعارض مع أنظمة المملكة".

وأضاف أن الرياض لن تقبل ما قال إنه "مساس بسيادة المملكة العربية السعودية وتدخل في شأن من شؤونها الداخلية يتمثل في ولايتها القضائية".

وأقرت الرياض رسميا بمقتل "خاشقجي" داخل القنصلية، إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

وتقود المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدام خارج إطار القانون، "أجنس كالامار"، تحقيقا أمميا في القضية، واطلعت الشهر قبل الماضي على الوثائق والتسجيلات التركية الخاصة بالقضية.

ووفق تصريحات "أجنس"، فإن التقرير النهائي بشأن مقتل "خاشقجي"، سيكون جاهزا للطرح أمام مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بحلول مايو المقبل.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 275
تاريخ الخبر: 14-03-2019

مواضيع ذات صلة