أحدث الأخبار
  • 01:29 . الأرصاد: الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 8 عقود... المزيد
  • 01:12 . منتخبنا الأولمبي يخسر أولى مبارياته الآسيوية أمام كوريا الجنوبية... المزيد
  • 09:49 . وزير الخارجية السعودي: جهود وقف إطلاق النار في غزة "غير كافية"... المزيد
  • 09:47 . الذهب يستقر قرب "أعلى مستوى على الإطلاق"... المزيد
  • 08:52 . بعد شكوى السعودية في الأمم المتحدة.. هل تشعل قضية "الياسات" الخلافات بين أبوظبي والرياض مجددا؟... المزيد
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد

مواطنون ومواطنات يقبلون على وظائف غير تقليدية تحتاج إلى مهارات عالية ودوام متغير

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-03-2019

أكدت شركات صناعية وخدمية أن الإماراتيات والإماراتيين يقبلون، حالياً، على العمل في وظائف صعبة وغير تقليدية، تحتاج إلى مهارات عالية ودوام طويل ومتغير، في أنشطة اقتصادية مختلفة مثل الصناعات الثقيلة والخدمات. 

 وأوضحوا، لصحيفة «الإمارات اليوم» المحلية، أن تلك الوظائف مرتبطة بإدارة مصانع الصلب، والأعمال الفنية في المصاهر، وتشغيل محطات الطاقة وتحلية المياه، والتحكم بالعمليات في الشركات، والوظائف القائمة على تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فضلاً عن العمل في صيانة الطائرات وتحميل الشحنات في الطائرة، وتجهيز الطائرات قبل الإقلاع، والوظائف المتعلقة بإدارة سلامة العمليات الجوية، وإدارة حركة المسافرين. 

 وظائف فنية

 وتفصيلاً، قال مدير التوظيف في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، سلطان البستكي، إن المواطنين والمواطنات أصبحوا يقبلون على العمل، في وظائف غير تقليدية وفنية، تتطلب مهارات عالية. 

 وأوضح أن أكثر من 1500 شخص يعملون في الشركة، ضمن الوظائف القائمة على تخصصات العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، من بينهم 500 موظف مواطن، فيما يبلغ عدد المهندسين الإماراتيين في الشركة 114 مهندساً، بينهم 46 امرأة. 

 وأضاف البستكي أنه على الرغم من أن الصناعات الثقيلة تجذب عادةً الرجال، فإن المرأة الإماراتية أثبتت كفاءة كبيرة في هذا القطاع، إذ إن أكثر من 15% من الموظفين في الشركة هم من النساء، اللاتي يتقلدن مناصب إشرافية بإجمالي 440 امرأة. 

 وأكد أن الشركة توفر برامج تدريب مكثفة، لتمكين المواطنين الإماراتيين، الذين لم يتموا تعليمهم الدراسي، وإتاحة فرص عمل لهم في مجالات فنية مُتخصصة في الشركة، لافتاً إلى أن برامج التدريب أسفرت عن توظيف إماراتيين في مجالات غير تقليدية وغير مألوفة، حيث بلغ عدد الموظفين الفنيين الإماراتيين في الشركة 129 موظفاً يعملون في أنظمة الصيانة الكهربائية والميكانيكية، وصيانة الأجهزة، والعمل كفنيين في مصهر الألمنيوم، وفي تشغيل محطات الطاقة بالشركة، ومحطة تحلية المياه، وغيرها من الأقسام الفنية الأخرى مثل المختبرات، وأقسام التحكم بالعمليات.

 وذكر أن «الإمارات العالمية للألمنيوم» وظّفت 125 إماراتياً، خلال عام 2018، في مناصب ومستويات مختلفة من بينهم متدربون حديثو التخرج، فضلاً عن 160 طالباً من طلاب المنح الدراسية الذين سجّلوا في برنامج الشركة، مشيراً إلى أن الشركة دشنت مبادرات لتشجيع الطلاب على الدخول في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

 ولفت إلى أن الشركة تعطي أولوية لتدريب وتطوير الإماراتيين، من خلال برامج الخريجين، إضافة إلى برامج لطلبة المدارس مثل برنامج «هندسة المستقبل»، الذي يهدف إلى تدريس مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، من خلال ورش تفاعلية، كما ركزت على تطوير قدرات المواطنين لعقود مقبلة، من بينهم مهنيون متخصصون في العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. 

 وظائف غير تقليدية 

 من جانبه، كشف نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والخدمات في «شركة حديد الإمارات»، جاسم راشد الخاطري، أن استراتيجية التوطين التي تنتهجها الشركة، حققت نتائج ملموسة في توطين وظائف حيوية وفريدة وغير تقليدية في مصانع الشركة، إذ أصبحت ثلاثة مصانع للصلب تدار بشكل شبه كامل من قبل موظفين إماراتيين أكفاء، كما أن سبعة مصانع من 11 مصنعاً لـ«درفلة» الحديد تدار من قبل شباب مواطنين، يمتلكون خبرة وكفاءة عالية. 

 وكشف الخاطري أن فريقاً من الموظفين الإماراتيين طوّر آلة صب مزدوجة، تسهم في الحفاظ على سرعة الصب في مستوى معين، للحد من فقدان منتجات الصلب ذات القيمة المضافة خلال عملية الإنتاج، وسجلت الشركة هذا الإنجاز كبراءة اختراع في الدولة.وأشار إلى أن عدد الوظائف الفريدة وغير التقليدية، التي يعمل بها إماراتيون يبلغ نحو 300 وظيفة في 11 مصنعاً للشركة، مؤكداً أن موظفين إماراتيين يعملون في وظائف فنية غير تقليدية، تحتاج مهارات ودوام طويل، أبرزها خبير تحكم آلي، ومهندس درفلة، ومخطط مواد - حديد التسليح وقضبان الأسلاك، وفني تشغيل الاختزال المباشر، وفني تشغيل تجميع الخام، وفني تشغيل معالج ماكينة القطع بالغاز لكتل الصلب، ومشرف ماكينة الصب، ...

 مهن فريدة

 بدورها، قالت رئيسة قسم تطوير الكوادر الوطنية في شركة الاتحاد للطيران، أماني الهاشمي، إن المواطنين أصبحوا يقبلون على العمل في العديد من المهن والمسارات الوظيفية الفريدة، التي تعد قطاعات غير تقليدية في قطاع الطيران، وتتطلب مهارات عالية ودواماً متغيراً وطويلاً. 

وأضافت أن ذلك لا يقتصر على وظيفة طيار أو قائد طائرة، إذ توجد في «الاتحاد للطيران» مواطنات يعملن في مهنة مرسل الطائرات، أو «المُرحل الجوي»، المسؤول عن تجهيز الطائرة قبل الإقلاع، وهي مهنة تستلزم الحصول على الكثير من التدريبات والتراخيص والدورات المتخصصة. 

 وأوضحت الهاشمي أن العديد من المواطنين والمواطنات يعملون في مرافق الصيانة الهندسية، التابعة لـ«الاتحاد للطيران» بعد تخرجهم، إذ تشهد الشركة إقبالاً متزايداً من الشباب المواطن على العمل في مجال صيانة الطائرات والشحن الجوي، بما في ذلك وظيفة مسؤول تحميل الشحنات في الطائرة، المسؤول عن التخطيط لتوزيع الحمولة داخل الطائرات. 

 وأشارت إلى أن المواطنين يشغلون، كذلك، مختلف الوظائف على صعيد العمليات التشغيلية في المطارات، وهناك مواطنات يشغلن منصب مدير العمليات التشغيلية لـ«الاتحاد للطيران» في مبنى المطار، فضلاً عن إدارة مكاتب الشركة والعمليات التشغيلية في مطارات عالمية عدة.

مواطنون ومواطنات يقبلون على وظائف غير تقليدية تحتاج إلى مهارات عالية ودوام متغير - الإمارات اليوم