أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

"أبوظبي للمعاشات": لا يجوز شراء المدة الاعتبارية "بالتقسيط"

مقر صندوق أبوظبي للمعاشات - أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-03-2019

أكد صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، أنه لا يجوز للمواطنين المؤمن عليهم شراء المدة الاعتبارية لغايات استحقاق المعاش التقاعدي بالتقسيط، وأنه يشترط للموافقة على الطلب سداد المبلغ على دفعة واحدة بالإضافة إلى سداد جميع الاشتراكات السابقة والحالية للمؤمن عليهم.

وأوضح الصندوق بأن شراء المدة الاعتبارية من قبل المؤمن عليهم في المؤسسات والهيئات الحكومية لا يؤدي إلى زيادة إجمالي المعاش التقاعدي، وإنما يهدف إلى استحقاقه، محددا ثمانية شروط لشراء المدة الاعتبارية، لمن أتم سن الـ 50 عاماً من المشتركين الذكور، و40 عاماً للإناث فيما حدد ستة شروط لمن أكمل 60 عاماً للذكور و55 عاماً للإناث.

وفيما يتعلق بشروط شراء المدة الاعتبارية لمن أتم سن الـ 50 عاماً من المشتركين الذكور، و40 عاماً للإناث، أوضح الصندوق بأنه يستوجب استيفاء السن المحددة للذكور والإناث عند التقدم بطلب الشراء، ألا يقل إجمالي المدة المضمومة والحالية عن 20 سنة خدمة، أن يتقدم المؤمن عليه بطلب الشراء ضمن معاملة نهاية الخدمة. وبحسب الشروط يجب ألا تتجاوز المدة الاعتبارية المطلوب شراؤها خمس سنوات، والتي بموجبها يكون المؤمن عليه مستحق المعاش التقاعدي عن 25 سنة خدمة، ألا تكون هناك مدد سابقة تم صرف مكافأة نهاية الخدمة عنها ولم يتم طلب ضمها سابقاً.

وأوضح الصندوق بأنه يجب على مقدم الطلب أن يسدد كلفة الشراء المطالب بها لشراء المدة الاعتبارية دفعة واحدة، وتكون جميع الاشتراكات الشهرية للمؤمن عليه (المتقدم بطلب الشراء) تم أداؤها للصندوق عن كامل مدة الخدمة الحالية والمدد السابقة.

وأشار إلى أن الموافقة على الطلب تستوجب ألا ينطبق على المؤمن عليه أي شرط من شروط استحقاق المعاش التقاعدي الأخرى، والمنصوص عليها في المادة (27) من القانون رقم 2 لسنة 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي.

وفيما يتعلق بالشروط الخاصة بشراء مدة اعتبارية لمن أكمل 60 عاماً للذكور و55 عاماً للإناث، حدد الصندوق ستة شروط، أولها استيفاء السن المحددة للذكور والإناث عند التقدم بطلب الشراء، والثاني ألا تقل إجمالي المدة الفعلية للاشتراك عن خمس سنوات ولا تزيد على 10 سنوات.

وبحسب الصندوق فيتوجب على الراغب في شراء المدة تقديم الطلب ضمن معاملة نهاية الخدمة، وألا تتجاوز المدة الاعتبارية المطلوب شراؤها خمس سنوات، التي بموجبها يكون المؤمن عليه مستحقاً للمعاش التقاعدي عن 15 سنة خدمة.

ولفت إلى ضرورة أن تكون جميع الاشتراكات الشهرية للمؤمن عليه (المتقدم بطلب الشراء) تم أداؤها للصندوق عن كامل مدة الخدمة الحالية والمدد السابقة، وضرورة ألا تنطبق على المؤمن عليه أي شروط من شروط استحقاق المعاش التقاعدي الأخرى المنصوص عليها في المادة 27 من القانون رقم 2 لسنة 2000 المشار إليه.

وأفاد الصندوق بأن المدة الاعتبارية تُحسب عن طريق ضرب 26% من الراتب الخاضع للاشتراك وقت تقديم الطلب في إجمالي المدة المراد شراؤها، فيما يتوقف الحصول على الموافقة النهائية على شراء مدة الخدمة الاعتبارية، على استيفاء كل الشروط المحددة وسداد مبلغ الشراء قبل السير في إجراءات معاملة التقاعد.