أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

العصا والتهدئة

الكـاتب : رضوان الأخرس
تاريخ الخبر: 21-01-2019

رضوان الأخرس:العصا والتهدئة- مقالات العرب القطرية

كلما شعر الاحتلال الإسرائيلي باقتراب انفجار الأوضاع في وقت لا يحبذه، أو على نحو لا يريده، قدم مبادرة لتهدئة، أو قدم مبادرين للتهدئة، وأحياناً يسمح لهم فقط بممارسة جهودهم في التهدئة، دون نية حقيقية للتهدئة، وقد يقصد الهدوء فقط.
وحتى سعيه للهدوء مشكوك فيه، لأنه مجبول على الغدر والتوحش وسفك الدماء، ولو كان يريد الهدوء والطمأنينة ما جاء من أقاصي الدنيا ليعتدي على شعب آخر، ويسرق أرضه ومقدراته، وينتهك مقدساته.
ولا يبدو مرحليًا بأنه يريد الهدوء أو التهدئة أيضًا وإلا ما كان ليستمر في حصار وعدوانه على غزة، وإثارة غضب السكان الذين يتظاهرون منذ شهور طويلة قرب الحدود، دون أن يستجيب لمطالباتهم بما فيها البسيطة والمتعلقة بتوفير حياة كريمة وإنهاء الحصار والإغلاق.
واكتفى بتقديم مبادرات لتخفيف حدة الأوضاع المأساوية في القطاع، أو بالأحرى اكتفى بالسماح بها، ومن ذلك أنه جرى فتح معبر رفح خلال الشهور الماضية، تزامناً مع مسيرات العودة، وسُمح بدخول دفعتين من الأموال القطرية للموظفين، إلا أنه في المقابل لم يدفع من جانبه أي استحقاق، ولم يلزم نفسه بأي استحقاق أو اتفاق.
بل ترك المبادرات تخرج من مصر، وسمح ببعض المساعدات، وسرعان ما عاد ليربط بينها وبين استمرار المسيرات، وكل هذه التحسينات ليست حلولًا للمشكلة بالمعنى الصحيح، وإن استمرت، رغم أنه لا ضمان على استمراريتها.
معبر رفح عاد للإغلاق مجدداً بعد انسحاب موظفي السلطة منه، والمنحة القطرية متوقفة، والموظفون وأهالي القطاع ينتظرون، فكلما لاحت بعض بوادر «الانفراجات» تلاشت، وعادت الأوضاع إلى المربع الأول.
لا يوجد إنسان في الدنيا لا يحب الهدوء أو الأمان والطمأنينة إلا من تمسخت فطرته، والفلسطينيون يريدون ذلك أيضًا، إلا أنه لا يكون على حساب الكرامة والحقوق وسرقة الأرض، ولا أحد يشعر بالطمأنينة وهو مضطهد، أو داخل السجن، مهما كان شكله أو كانت صفاته.
والاحتلال مستغلاً تفوقه المادي على الأرض، وبعنجهية، يستمر في حربه الباردة الساخنة ضد القطاع باستمراره في الحصار والإغلاق، وكذلك العدوان، يسجن أكثر من مليوني فلسطيني داخل القطاع، في أكبر سجن عرفه العالم، ويضيّق على البقية بالتشريد والحبس والبطش اليومي. ويستمر في العربدة والتوسع بالضفة والتهام أراضي فلسطين، وكان من آخر مشاريعه قبل أيام، افتتاح طريق استيطاني شمال شرقي القدس، وهي خطوة بالغة الخطورة تمهد لضم مستوطنة «معاليه أدوميم» إحدى أكبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة، ضمن مشروع ما يسمى القدس الكبرى. لا شك أن الاحتلال يريد الأمان، وإلا ما أمكنه العيش أو الاستمرار، إلا أن غزة بالنسبة له تبقى تهديدًا ومعضلة في التعامل، ويرى أنه أخطأ بخروجه منها عام 2005، فتنامى الخطر عليه، وزادت قوة المقاومة، وحاول القضاء على مقاومتها في ثلاث حروب متتالية منذ عام 2008، إلا أنه لم يفلح، والآن يضع كل جهده هو ومن معه من المتواطئين لكسرها تحت ضغط الفقر والجوع، في آخر الإحصائيات وصلت نسبة البطالة في القطاع إلى 55%، ونسبة الفقر تجاوزت 80 %. ونجحت المقاومة، خلال الأشهر الماضية، في كسر هذه المعادلة نسبياً، عبر استنزاف المستوطنات المحيطة بالقطاع، وهو ما ساهم بشكل كبير في الوصول لبعض «التحسينات» في الأوضاع المعيشية، إلا أن الاحتلال في المقابل لا يريد رهن الهدوء في المستوطنات بفعل المقاومة، وإنما يريد رهن «التحسينات» بفعل المقاومة والحراك الشعبي، لتصبح التحسينات بذلك أو «مبادرات التهدئة» المكررة هي الجزرة والعصا في آن واحد.