أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

بلومبيرغ: بومبيو كاذب متناقض يدعم الحكام الطغاة

غالبية الدول التي زارها بومبيو هي التي تشكل اليوم الثورة المضادة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-01-2019

بلومبيرغ: بومبيو كاذب متناقض يدعم الطغاة | الخليج أونلاين

كاذب ومليء بالتناقضات".. هكذا هاجم كاتب في وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية خطاب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في القاهرة، الجمعة الماضي، معتبراً أن بومبيو تجاهَل في خطابه تطلعات المواطنين العاديين، في حين أغدق الثناء على من وصفهم بأنهم "طغاة المنطقة".

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء الماضي، جولة شرق أوسطية، مدتها أسبوع، استهلها بالأردن واختتمها بسلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، لبحث عدة مواضيع، أبرزها الحشد الإقليمي ضد إيران.

وشملت الجولة أيضاً دول العراق ومصر؛ والبحرين والإمارات وقطر والسعودية.

وتعليقاً على الخطاب الذي ألقاه بومبيو ضمن جولته، قال بوبي غوش، الكاتب بالشؤون الخارجية وعضو هيئة تحرير "بلومبيرغ"، في مقال نشرته الوكالة، إن خطاب بومبيو اتسم بـ"الكذب والتفاهة والتهكمية الشديدة، وكان مليئاً بالتناقضات"، معتبراً أنه ربما كان "أصدق تعبير" يصدر من مسؤول أمريكي رفيع عن سياسة الإدارة الأمريكية في الشرق الأوسط.

وبحسب غوش، فإن خطاب بومبيو في القاهرة لم يستحوذ على القلوب، ولم يغير العقول بين جمهوره الذي كان يصغي إليه في العالم العربي.

وأضاف: "معظم العرب لن يلقوا بالاً لخطابه على الإطلاق، لأنه على نطاق واسع، يُعتبر أنه لا يملك أي تأثير في سياسة إدارة ترامب الخاصة بالشرق الأوسط".

وتابع: "لو أن الخطاب كان صدر من الشخص المتنفذ، جاريد كوشنر، لكان لقي اهتماماً أكبر، غير أن من أصغوا إلى بومبيو خلصوا إلى أن خطابه يعكس بصورة أكثر دقة، نظرة الإدارة الأمريكية إلى منطقتهم أكثر من أي كلام سمعوه من قبل"، بحسب الكاتب.

واستطرد الكاتب الأمريكي قائلاً: "كانت هناك، حتى لا ننسى، فكرة أن الولايات المتحدة (قوة خير) في المنطقة، لكن بومبيو وفّر على جمهوره عناء الاستماع إلى ابتهالاته حول القيم الأمريكية، التي بات معظم العرب يراها رياءً ونفاقاً".

ورأى الكاتب أن الوزير تجاهَل في خطابه تطلعات المواطنين العرب، وقال: إن "بومبيو لم يبدِ أيَّ اهتمام لأكبر مخاوف الشعوب العربية، والمتمثلة في ندرة الفرص الاقتصادية، أو الحكم الرشيد، أو العدالة الاجتماعية، أو في الفساد المستشري والقمع".

وقال إن خطاب بومبيو لم يكن سوى مناشدة "خالية من أي معنى" لعبد الفتاح السيسي، لـ"إطلاق العنان لطاقة الشعب المصري الإبداعية، وتحرير الاقتصاد من القيود، وتشجيع تبادل حر ومنفتح للأفكار".

كما أشار الكاتب الأمريكي إلى أن خطاب بومبيو كاد يخلو من الحديث عن الديمقراطية في الشرق الأوسط.

وتابع: "اللافت أن كلمة الديمقراطية أفلتت مرة واحدة من بين شفتي بومبيو، عندما أشار عرضاً إلى العراق"، مضيفاً: إن "تونس، الديمقراطية العربية الحقيقية الوحيدة، لم تظهر على الإطلاق" في خطابه.

من جانب آخر، يضيف الكاتب: "أغدق بومبيو الثناء على طغاة المنطقة، وإن أكثر من حظي بذلك الثناء السيسي، الذي وصفه بالشريك الراسخ في محاربة الإرهاب، فضلاً عن أنه بطل الحرية الدينية"، على خلفية افتتاحه أكبر كنيسة في الشرق الأوسط مؤخراً، بحسب ما أوردته الوكالة الأمريكية.

وبحسب غوش، فإن بومبيو احتفظ بانتقاداته الحادة للنظام الإيراني و"طموحاته القاتلة"، وأعلن أن الولايات المتحدة "ستستخدم الدبلوماسية، وتعمل مع شركائنا لطرد آخر جندي إيراني" من سوريا. كما تعهد بأن إدارة ترامب ستواصل الحرب على داعش، مشيراً إلى أن ذلك سيحصل على الأغلب من الجو.

وقال غوش: إن تصريحات بومبيو تلك "ربما أربكت جمهور المستمعين: فبخلاف قاداتهم، معظم العرب يعتبرون إيران تمثل تهديداً بعيداً جداً. وبعد النظر إلى فشل التحالف الذي تقوده السعودية لهزيمة مسلحي الحوثي في اليمن من خلال حملة عسكرية اعتمدت كثيراً على القوة الجوية، فإنهم (العرب) سيشككون في قدرة الولايات المتحدة على القضاء على تنظيم داعش بالطريقة تلك".

وأضاف: "ومع ذلك، هناك فضيلة في معرفة الرؤية العالمية لإدارة ترامب، وبومبيو أظهر تلك الرؤية في خطابه".

ويختتم الكاتب بالقول: "أي عربي استمع إلى خطاب بومبيو حتى النهاية سيكون قد توصل إلى قناعة بأن الخطاب كان أكثر حول ما تعارضه الإدارة الأمريكية مما تدافع عنه؛ حيث كان عن إيران، وسياسات أوباما، والإرهاب".