أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

"ميدل إيست آي": هروب النساء في السعودية تعبير عن فشل الدولة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-01-2019

تواجه السعودية مشكلة اجتماعية تتطلب حلاً سياسيًا عاجلاً، إذ أصبحت قصص النساء الهاربات، اللواتي يقدر عددهن بأكثر من ألف حالة، اخبارًا منتظمة ولكن قصة رهف القنون، البالغة من العمر 18 عاما تصدرت عناوين الصحف.

وقد تقطعت السبل برهف في مطار بانكوك وهي في طريقها إلى إستراليا ، ووضعت تحت حجز الأمم المتحدة ليتم قبولها كطالبة لجوء، وبعد أن حاصرت نفسها في غرفة فندق، وبثت محنتها وتحدثت عن مخاوف اعادتها قسراً إلى السعودية، وصلت أخيرا إلى كندا حيث من المتوقع أن تعيش حياة كريمة.

رهف القنون، كانت محظوظة في نجاحها بالهرب على الرغم من الاعتقاد بأن الحكومة السعودية ربما قد حاولت اعادتها إلى البلاد بقوة، ولكنها قد تكون اخفقت، وفقا لما ذكره موقع ” ميدل ايست اي”، ففي حالات سابقة مماثلة، تدخل موظفو السفارة السعودية واجبروا سلطات المطار على التعاون وإعادة الفتيات ولكن دينا على سلوم لم تكن محظوظة مثل رهف.

وقد تم الاستيلاء على جواز سفر سلوم عنوة في مطار مانيلا وقيدوها لمدة 13 ساعة رغم استغاثتها المتكررة بأن عائلتها ستقتلها اذا حضرت وأنها ستموت إذا عادت للسعودية، وعلى بعد آلاف الاميال ، القي القبض على الشابة البالغة من العمر 24 عاما في مطار نينوي أكينو الدولي في مانيلا بينما كانت في طريقها إلى سيدني إذ وصل بعض أفراد عائلتها وخطفوها من المطار واجبروها على ركوب طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية.

وخلص موقع ” ميديل إيست اي” إلى أن فشل الدولة السعودية وراء هذه الظاهرة، بما في ذلك فشل المؤسسات في توفير الأمن والحماية للنساء حيث يمكن احتجاز النساء في مراكز خاصة تديرها الدولة ولا يمكن تحريرهن ما لم يوافق ولي الأمر على توثيق وثائق الإفراج الخاصة بهن.

ولاحظ الموقع أن الشخص المعتدي في السعودية هو الوصي في تناقض واضح بحيث إذا تعرضت امرأة للإساءة من قبل والد وهربت تحتجزها السلطات فإن هذا الأب هو الذي يقدم نفسه كوصي عليها لمنح الإذن لها بالحرية مرة أخرى.

ومن المفارقة ان فرار العديد من النساء السعوديات يأتي وسط الحديث حول الإصلاحات الاجتماعية العديدة التي يقوم بها ولي العهد إذ قيل بأن النساء يمكنهن قيادة السيارة الان والذهاب إلى السينما الاستمتاع بالحفلات الموسيقية ولكن هذه “الحريات” لم تمنع النساء من محاولة الفرار من البلاد.

وأوضح البروفسور مضاوي الرشيد، كاتب التقرير، أن هناك حالة من عدم المساواة بين الجنسين في السعودية، بما في ذلك القيود على التنقل ونظام الوصاية والحرمان من الحقوق والزواج القسري.

وأضاف الرشد، وهو أستاذ زائر في مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد، أن العديد من النساء تغلبن على حالة الصمت وقمن بعرض مشكلاتهم المتعلقة بإساءة المعاملة، وعلى سبيل المثال، تعرضت المذيعة التلفزيونية الشهيرة رانيا الباز لسوء المعاملة والتشويه على يد زوجها المدمن على الكحول ولكنها ناضلت لتحرير نفسها، وذهبت إلى فرنسا ونشرت مذكراتها على الرغم من إصابتها.