"بان" يدعو لهدنة إنسانية طوال أيام العيد في غزة

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 485
تاريخ الخبر: 30-11--0001

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم إلى "هدنة إنسانية" فورية في غزة حتى نهاية عيد الفطر الأسبوع المقبل.

وقال بان كي مون في بيان أصدره مكتبه اليوم إنه طالب الجانبين الاسرائيلي وحركة حماس بالموافقة على هدنة فورية وغير مشروطة في المعارك الدائرة على أن "تستمر طوال فترة عيد الفطر".

وتأتي هذه الدعوة بعد لقاءات عدة بين بان كي مون ووزير الخارجية الأميركي جون كيري ومسؤولين مصريين لوقف القتال بين إسرائيل وحماس.

وأضاف الأمين العام أن هدنة في المعارك يمكن أن تؤدي إلى "وقف أطول لإطلاق النار".

وقال "يستطيع جميع الأطراف بالتأكيد الموافقة على وقف القتال خلال فترة العيد ويستطيع الجميع بالتأكيد أن يوافقوا على وقف التقاتل خلال هذه الفترة القصيرة على الأقل".

على الصعيد ذاته أعربت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" دانت ايرينا بوكوفا اليوم عن إدانتها القوية لمقتل الصحفي الفلسطيني خالد رياض حمد أثناء تواجده في حي الشجاعية بمدينة غزة يوم العشرين من يوليو الجاري.

وذكرت بوكوفا في بيان لها أنه من المهم أن يعترف الجميع بالوضع المدني للصحفيين والذين يجب أن يكونوا قادرين على القيام بعملهم في الإبلاغ عن الأحداث على الأرض ..مؤكدة أن الاتفاقات الدولية تنص على حماية الصحفيين بما في ذلك أثناء التغطية من مكان الحدث.

ووفقا للتقارير الوارد للأمم المتحدة فإن الصحفي الفلسطيني خالد حمد كان متواجدا في منطقة الشجاعية مع سيارة الإسعاف ذلك اليوم من أجل تغطية الأحداث الدائرة هناك حيث تم استهداف السيارة وأصيب في المكان وهو يرتدي اللباس الخاص بالصحفيين. 


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 485
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة