أحدث الأخبار
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد

محمد بن راشـد: نراهن على 10 ملاييـــن طالب بهم نتفاءل ونستأنف الحضارة

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-10-2018

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن رهاننا للمستقبل هو على جيل قارئ، أساس دعائمه وقوامه تشكل بفضل منجزات ونتائج مشروع تحدي القراءة العربي. 

 وتجلّى في دورة هذا العام بمشاركة 10 ملايين طالب، قرأ كل منهم 50 كتاباً في عام، مشيراً إلى أن عقول هؤلاء الطلاب ومعارفهم سيكون لها الأثر في تغيير مجتمعاتنا نحو الأفضل، فرهاننا على الجيل القارئ الذي به نتفاءل، وبه نستأنف الحضارة. 

 جاء ذلك في تدوين له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بمناسبة تتويجه بطل تحدي القراءة العربي لدورة هذا العام الجاري 2018، الذي جرى على مسرح «أوبرا دبي»، وتوجت بالمركز الأول الطالبة المغربية الطفلة مريم أمجون. 

وقال الشيخ محمد بن راشد في تدوينته:«نراهن على جيل قارئ.. نراهن على 10 ملايين طالب قرأ كل منهم خمسين كتاباً في عام.. نراهن على عقولهم ومعارفهم وعلمهم الذي سيغير مجتمعاتنا نحو الأفضل.. بهم نتفاءل.. وبهم نستأنف الحضارة». 

 وأوضح أن التكريم يشمل أكثر من 10 ملايين طالب شاركوا في تحدي القراءة العربي، وبارك للفائزة قائلاً: «كرمنا اليوم أكثر من 10 ملايين طالب شاركوا معنا في تحدي القراءة العربي.. مبروك للطالبة مريم أمجون من المغرب فوزها بالمركز الأول».

 وعبّر عن تهانيه للفائزين بتحدي القراءة لهذا العام، إذ هنأ كلاً من المدرسة والمشرفة الفائزتين بالتحدي، حيث قال في تدوين آخر: «مبروك أيضاً للمدرسة الفائزة بجائزة التحدي الكبرى من بين 52 ألف مدرسة.. مدارس الإخلاص الأهلية من الكويت.. ومبروك للمشرفة الأولى التي فازت من بين 87 ألف مشرف.. عائشة الطويرقي من المملكة العربية السعودية». 

  ومنح المعلمة عائشة الطويرقي من السعودية جائزة «المشرف المتميز» في التحدي، كما توج الطالبة تسنيم عيدي من فرنسا بطلة عن طلاب الجاليات في الدول غير العربية، وذلك بعد منافسة قرائية ومعرفية سجلت مشاركة 10.5 ملايين من الطلبة في الوطن العربي والعالم. 

 كما شهدت متابعة وتشجيع الملايين من الناس في مختلف أنحاء الوطن العربي ممن واكبوا ودعموا دورة هذا العام. 

وهنّأ  الفائزين والمشاركين في تحدي القراءة هذا العام، متوجهاً لهم بالقول: «النهر يبدأ بقطرات.. وطلاب التحدي هم القطرات الأولى في نهر المعرفة الذي نريده في كل ركن من أركان بلادنا العربية»، مضيفاً : «نراهن على أبطال القراءة لبناء مستقبل معرفي للمنطقة». 

وشدد محمد بن راشد على أهمية القراءة بالقول: «الكتب أوعية الفكر.. ومصانع القيم للأجيال. جيل قارئ هو جيل واعد.. وأمة تقرأ هي أمة تستثمر في المستقبل»، مضيفاً: «القراءة تصنع مواطناً عالمياً.. منهجه المشاركة والعمل لمواصلة التقدم وخير الإنسان».وأشاد بالجهود المشتركة التي أثمرت في وصول تحدي القراءة العربي إلى 10.5 ملايين طالب وطالبة من 44 دولة هذا العام قائلاً: «10.5 ملايين مشارك في تحدي القراءة العربي إنجاز مشرّف لكل من دعم وشارك في هذه التظاهرة المعرفية»، حيث ختم بالقول: «تحدي القراءة العربي هو البداية.. وأجدد الدعوة لكافة المقتدرين لدعم المشاريع المعرفية التعليمية في وطننا العربي».

 و حظي الطالب قسام صبيح من فلسطين بتصفيق حماسي من الجمهور، مؤكداً أن القراءة صنعت حياته، بل إن القراءة بالنسبة له حياة، فهي تجوب الأزمان وتنقله من الحاضر إلى الماضي والمستقبل. 

 مشيراً إلى أن أهم ما اكتسبه من القراءة هو المثابرة والإصرار، بحيث لن يسمح لأي شيء أن يثنيه عن تحقيق أمنياته. وعبّر محمد خالد حسين من الأردن عن رغبته بأن يواصل السير في طريق المعرفة، طامحاً أن يصبح عالماً في المستقبل وأن ينال جائزة نوبل في الفيزياء.  وتميز الحفل بفقرات استعرضت رحلة تحدي القراءة منذ انطلاقه قبل 3 سنوات، وسلطت الضوء على قصص ملهمة للطلبة والمشرفين والمدارس في مختلف أنحاء الوطن العربي، والمشاركات المميزة لدورة هذا العام من خارج المنطقة العربية. وتم بث الفعالية الحاشدة على الهواء مباشرة في 8 دول عربية.