أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

«الرقابة الغذائية» يؤمّن سلامة غذاء حجاج الدولة

أرشيفية
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-08-2018

أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، مشاركته في بعثة الحج الرسمية للدولة، لضمان السلامة الغذائية للحجاج، إيماناً منه بضرورة الإسهام في توفير سبل الراحة والإطمئنان لهم.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الجهاز، ثامر القاسمي، حرص الجهاز على سلامة الحجاج، من خلال توعيتهم وتزويدهم بالمعلومات الغذائية المتاحة، حول صحة وسلامة الأغذية، وكيفية التعامل الأمثل معها، والتعرف إلى آلية حفظ وتخزين المواد الغذائية الطازجة والمعلبة، وتقديم النصائح العامة لضمان صحتهم.
وأشار إلى أن الجهاز أعدّ بهذه المناسبة نشرات توعية لتوزيعها على حجاج الدولة في الأراضي المقدسة، تضم القواعد الصحية السليمة في التعامل مع المواد الغذائية.
وأضاف القاسمي أن مفتشي الجهاز، الذين يرافقون البعثة، يعكفون على نشر ثقافة السلامة الغذائية بين الحجيج والمنظمين ومشرفي الحملات، حول موضوعات صحة وسلامة الأغذية، إلى جانب تعزيز الأنماط الغذائية الصحيحة لدى الحجيج، وحثهم على تناول الغذاء الصحي والسليم، ودعم برامج وأنشطة الجهاز المتنوعة، والهادفة إلى نشر التوعية الغذائية الصحيحة.
وبيّن أن دور مفتشي الجهاز في تغطية حملة الحج يتمثل في مراقبة الحملات، والتوعية بطرق تقديم الوجبات في جميع المشاعر المقدسة، والتوجيه والإرشاد، وتوزيع الكتيبات من مختلف مطبوعات الجهاز، إلى جانب المهمة الرئيسة بالتفتيش الميداني، حيث يقوم المفتشون بالتشديد على النظافة العامة لمكان إعداد الوجبات الغذائية، والنظافة الشخصية لمتداولي الغذاء، وإلزامهم بضرورة المحافظة على نظافة المعدات المستخدمة في تداول الأغذية، وتغطية المواد الغذائية، والعمل على ضبط درجات حرارة المواد الغذائية، بالإضافة إلى التدقيق على وسائل النقل، التي تعمل على نقل المواد الغذائية إلى أماكن توزيع المواد الغذائية، مثل مقر البعثة الرسمية في عرفات ومنى ومزدلفة.
وأفاد القاسمي بأن مفتشي الجهاز يعملون على مضاعفة بعض الإجراءات الوقائية، مثل التأكد من دقة ضبط درجات الحرارة للأطعمة المقدمة للحجيج، حيث تعتبر درجة الحرارة من النقاط الحرجة، التي قد تسبب حالات التسمم الغذائي في حال عدم الالتزام بالدرجات المطلوبة للأغذية، والتدقيق على صلاحية المواد الغذائية المقدمة، والتأكد من عدم خلط الخضراوات مع الدواجن واللحوم والأسماك، بشكل يعرضها للخطورة، وحدوث التلوث التبادلي.
ولفت القاسمي إلى أن الجهاز يقوم بالتزامن مع موسم الحج بشكل دوري، بإرسال نصائح توعية من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، لضمان اتباعهم الأساليب السليمة في التعامل مع الأغذية، خلال تأديتهم مناسك الحج.
ونبّه الجهاز الحجاج بتجنب شراء الأغذية المعلبة التي يظهر على عبواتها أي انبعاج أو انتفاخ، أو أي نوع من التسرب، مع الحرص على عدم تخزين بقايا الطعام في العلبة نفسها بعد فتحها، بل يجب الاحتفاظ بها في وعاء نظيف محكم الغلق، مع مراعاة درجات الحرارة المناسبة، والتأكد من تواريخ صلاحية المنتجات الغذائية المعبأة والمعلبة قبل تناولها.
ودعا إلى ضرورة التأكد من أن مياه الشرب آتية من مصدر صحي وسليم، إضافة إلى أهمية اختيار الأغذية الباردة خصوصاً الألبان والعصائر من الصفوف الخلفية للبرادات، لأن تكرار فتح وإغلاق البرادات يرفع درجة حرارة هذه الأجهزة.