توقعات بارتفاع الطلب على النفط وأسعاره العام الجاري

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

ارتفع الطلب العالمي على النفط في الربع الثاني من عام 2014 بنحو مليون برميل يوميا مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي مدعوما بالانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة بينما زاد المعروض من النفط عالميا بـ 0.4 مليون برميل يوميا فقط خلال نفس تلك الفترة نتيجة لتراجع إنتاج دول الأوبك.

وتوقع تقرير أعدته دائرة الاقتصاد والبحوث في جدوى للإستثمار حول "أسواق النفط العالمية في الربع الثاني لعام 2014" أن يرتفع الطلب على النفط في الربع الثالث من عام 2014 بسبب الصيف الذي يبلغ فيه الاستهلاك ذروته.. مؤكدا أن تعزيز الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة إضافة إلى النمو المستمر في الصين سيدفعان بنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1ر1مليون برميل يوميا خلال عام 2014.

كما توقع التقرير أن تتخطى إمدادات النفط من الدول خارج أوبك نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2014، لافتا الى أن ذلك لن يؤدي إلى تراجع أسعار خام برنت حيث يتوقع أن تبقي الاضطرابات الجيوسياسية في أوكرانيا وليبيا والعراق على أسعار النفط مرتفعة .

وعدلت الدائرة في تقريرها توقعاتها لأسعار خام برنت برفعها من 105 دولارات للبرميل إلى 109 دولارات للبرميل كمتوسط لعام 2014 ككل وارتفاع إنتاج السعودية برفعه إلى 9.7 مليون برميل في اليوم خلال عام 2014 بدلا عن 9.7 مليون برميل وفقا لتقديراتها السابقة.

و يأتي هذا التعديل نتيجة لعوامل أهمها أن إنتاج أعضاء أوبك الآخرين جاء دون التوقعات وانتعاش الاقتصاد الأمريكي بوتيرة أسرع من المتوقع ثم تواصل زيادة الاستهلاك المحلي في المملكة على أساس المقارنة السنوية.

وأشار التقرير وفقا لبيانات أوبك الى ارتفاع الطلب العالمي على النفط في الربع الثاني للعام 2014 بنحو مليون برميل يوميا على أساس المقارنة السنوية نتيجة لزيادة قدرها 1.2 مليون برميل يوميا من الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وانخفاض بنحو 0.2 مليون برميل يوميا لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

و ستؤدي زيادة استهلاك النفط خلال شهور الصيف إلى زيادة الطلب في الربع الثالث من عام 201 كما أن الانتعاش الاقتصادي وخاصة في الولايات المتحدة سيدعم زيادة الاستهلاك خلال الربعين الثالث والرابع من عام 2014.

و شكل ارتفاع مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعة في الربع الثاني للعام 2014 دليلا إضافيا على الانتعاش الواسع في الاقتصاد الأمريكي والذي سيساهم في رفع ارتفاع الطلب الأمريكي على النفط إلى متوسط 15.6 مليون برميل في اليوم للعام 2014 بزيادة نسبتها 2.1 بالمائة على أساس سنوي.


أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة