المحافظ الاستثمارية تتحفز على العودة لأسواق الأسهم بعد موجات تعافٍ

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

شجعت التداولات الأفقية التي شهدتها أسواق الأسهم المحلية على مدار أسبوعين كاملين محافظ وصناديق استثمارية على العودة من جديد للأسواق، الأمر الذي ساهم في موجة صعودية قوية الأسبوع الماضي، بحسب محللين ماليين.

وحصدت الأسواق مكاسب في قيمتها السوقية للأسبوع الثالث على التوالي بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي بقيمة 32 مليار درهم، لترفع مكاسبها في ثلاثة أسابيع إلى 67 مليار درهم. 

وجاءت هذه المكاسب جراء ارتفاع مؤشر سوق الإمارات المالي الأسبوع الماضي بنسبة 4,1% محصلة صعود سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 3,8%، ونجح المؤشر العام للسوق في اختراق أكثر من حاجز دعم أهمها 4900 نقطة، وارتفع سوق دبي المالي بنسبة 7%، متجاوزاً مستويات مقاومة عدة أبرزها 4600 و4700 و4800 و4900 نقطة.

وقال محللون ماليون إن نتائج الشركات للنصف الأول ستدعم موجة الصعود الحالية والتي تأتي بعد مرحلة تداول أفقية عقب موجة التصحيح الحادة في شهر يونيو، وتعاظمت الأسبوع الماضي، مع دخول سيولة كبيرة دفعت الأسعار إلى مستويات قياسية، الأمر الذي مكن المؤشرات الفنية للأسواق من تجاوز العديد من نقاط المقاومة. 

التعافي من الهبوط

ومن جانبه، قال وائل أبومحيسن مدير شركة الأنصاري للأوراق المالية، إن الارتفاعات التي سجلتها الأسواق على مدار الأسبوعين الماضيين، وجاءت قياسية في الجلسات الأخيرة، تؤكد على أنها تعافت من موجة الهبوط التي استمرت طيلة الشهر الماضي، وبدأت الثقة تعود تدريجياً وبمستويات جيدة للمستثمرين الذين تشجعوا على الدخول بعمليات شراء كبيرة طالت الأسهم كافة، وإن كانت لا تزال تتركز على سهم شركة أرابتك.

وأضاف أن نتائج الشركات للربع الثاني والتي بدأت الشركات في الإفصاح عنها تدريجياً، تعتبر المحفز الأكبر في المرحلة الحالية لدفع الحركة الايجابية للأسواق، كما أنها تدعم موجة ارتفاعات جديدة للأسهم القيادية، خصوصاً البنوك والعقارات التي يتوقع أن تعلن شركاتها عن نسب نمو أعلى من التوقعات.

وأفاد بأن الشائعات التي ستطال أسهم شركات معينة، ستلعب دوراً مؤثراً في حركة الأسواق خلال الفترة المقبلة، سواء ما يتعلق منها بالنتائج أو المشاريع، حيث يتوقع أن يقوم المضاربون باستغلال هذه الشائعات في تحريك أسعار أسهم شركات محددة إلى مستويات أعلى، مضيفاً أن الانخفاضات الحادة التي دفعت الأسهم كافة إلى مستويات متدنية قياسية، شجعت محافظ وصناديق استثمار وكبار مستثمرين على العودة للأسواق عند مستويات سعرية جيدة.



دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة