أحدث الأخبار
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد

ضبط 78 متسوِّلاً في دبي خلال أسبوع من «كافح التسول»

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-05-2018

ضبطت شرطة دبي 78 متسولاً، خلال الأسبوع الأول من حملتها كافح التسول، بالتعاون مع جهات أخرى عدة، وحذرت من تحويل الأموال بدافع المساعدة والتبرع إلى جهات مجهولة، تطلب مساعدات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون الإدارة، العميد محمد راشد المهيري، إن معظم المتسولين ضبطوا في الأسواق والمراكز التجارية، وبالقرب من المساجد وبعض الأحياء السكنية، لافتاً إلى أن فئة منهم يأتون إلى الدولة خلال شهر رمضان، لاستغلال ما يعرف عن أهل الإمارات من فعل الخير.

وحذر الجمهور من التعاطف معهم، لأن معظمهم محتالون ويتبعون أساليب كاذبة من أجل استجداء العطف، منها استخدام أطفال ليسوا أبناءهم أو ادعاء المرض، وإظهار تقارير طبية مزورة تفيد بمعاناتهم عاهات.

وأكد أن ممارسة التسول تعد جريمة وفق قانون الدولة، وتعرض من يمارسها للحبس لمدة شهر، بالإضافة إلى الإبعاد الإداري، لافتاً إلى أن شرطة دبي تحرص على التنسيق مع الجهات الأخرى المختصة، مثل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، لتسجيل بصمة عين الأشخاص الذين يتم ضبطهم لضمان عدم عودتهم مجدداً، كما تتم مصادرة الأموال التي تضبط بحوزتهم.

ولفت إلى أن الإمارات لديها من المؤسسات والجمعيات الخيرية، التي تساعد المحتاجين والمتعففين طالما تأكدت من احتياجهم، موضحاً أن حملة كافح التسول تطلق للعام السادس على التوالي، وأسهمت في انخفاض نسبة المتسولين على مستوى الإمارة بشكل ملحوظ.

من جهته، قال مدير إدارة مكافحة المتسللين بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، العقيد علي سالم الشامسي، إن طريقة التسول ببيع المياه على الطرق، تكاد تكون اختفت من دبي، نظراً للتصدي لها في بدايات ظهورها.

وأضاف أن معظم المتسولين، الذين ضبطوا خلال الأسبوع الأول من الحملة كانوا رجالاً، وألقي القبض عليهم في الأسواق والمراكز التجارية، وكانوا يتسولون بأساليب تقليدية، مثل ادعاء الشلل، أو فقد أحد الأطراف، أو ادعاء أنه يعاني مرضاً مزمناً يمنعه من العمل، وقد عثر معهم على تقارير طبية مزورة.

وأشار الشامسي إلى العثور على مبالغ مالية متفاوتة، لافتاً إلى أن الذي يتم ضبطه يمارس التسول، يخضع للتحقيق حول كيفية دخوله الدولة إذا كان زائراً، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع شركات السياحة التي استقطبته، إذا خالفت الإجراءات المتبعة، لافتاً إلى أن بعض المتسولين يدخلون بتأشيرات رجال أعمال.

وأفاد بأن عدداً من النساء اللاتي تم ضبطهن يتسولن لديهن إقامة داخل الدولة، وبينهن حالات يستغللن أطفالهن الرضع لاستعطاف الجمهور، لافتاً إلى أن حملة «كافح التسول» رصدت، أيضاً حالات التسول الإلكتروني، لذا وجب الانتباه إلى ضرورة عدم تحويل أي مبالغ مالية بهذه الطريقة إلى أشخاص غير معروفين أو جهات مجهولة بداعي التعاطف، حتى لا يقع المرسل تحت طائلة القانون بدعمه جهات ربما تكون خارجة عن القانون.

وطالب الجمهور بأن يوجهوا المتسولين، الذين يصادفونهم، إلى الجمعيات الخيرية المنتشرة في الدولة أو الإبلاغ عنهم، منعاً لتلك الظاهرة السلبية التي قد تترتب عليها جرائم أخرى، في حال التغاضي عنها.

ولفت إلى أن من الحالات التي ضبطت، في الأسبوع الأول للحملة، شخص كان يجلس على الأرض، ويخفي إحدى قدميه تحت شال يرتديه فوق جلبابه، بينما يظهر كتفه وبه إصابة طولية، مدعياً إصابته بعجز في إحدى ذراعيه، وآخر يخفي إحدى ذراعيه داخل قميصه، ويظهر الكم فارغاً، ويجلس على كرسي متحرك، رغم أن رجله سليمة.