أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

«الصحة»: العمر الافتراضي يعوق الاعتماد الدولي لبعض المستشفيات

عبدالرحمن العويس - من المصدر
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2018


أكد وزير الصحة ووقاية المجتمع، عبدالرحمن العويس حرص الوزارة، على الفصل بين القطاعين الإشرافي والخدمي، بهدف تقديم أفضل أداء يحقق الرضا الجماهيري عن مستوى خدمات القطاع الصحي في الدولة.
واعتبر العويس أن هذا الفصل بلغ مرحلة متقدمة، بفضل توجيه ودعم القيادة الرشيدة، وحرص الوزارة على تقديم خدمة متقدمة وتطوير الأداء، لاسيما في ظل وجود الاعتماد الذي يتطلب معايير عالية ومحددة.
وقال العويس، خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي الـ17 من دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الـ16، التي عقدت الأربعاء الماضي، إن الحكومة حددت أن تكون مؤسسات الدولة كافة معتمدة بحلول عام 2021، وبالنسبة للقطاع الصحي فنسبة الاعتماد الحالية نحو 75%، ونتمنى بعد موضوع الفصل أن يصل الاعتماد إلى 100%، لاسيما أن الفصل سيجعل الوزارة تتفرغ بشكل أفضل لتقديم أفضل مستويات ومعايير للخدمة الصحية للمواطنين والمقيمين والزائرين للدولة.
وأضاف: «نتوقع أن يكون هناك أداء أفضل في موضوع الرقابة على المؤسسات العاملة في القطاع الصحي، خصوصاً أن الوزارة بدأت العمل على وضع معايير عالمية للعمل في هذا القطاع الحيوي، تلتزم بها الجهات العاملة فيه كافة، ولن يسمح لأي جهة بأن تمارس العمل في هذا المجال من دون الالتزام بالمعايير».
وأوضح أنه تم إنشاء المجلس الصحي الذي تمثل فيه جميع الجهات والمؤسسات المعنية من مختلف مدن الدولة، ليصب اهتمامه في التنسيق بين الجانبين الرقابي والخدمي، ومتابعة آليات ومعايير عمل المؤسسات الصحية، منوهاً ببدء عملية توحيد تراخيص المنشآت الصحية.
وفي ما يتعلق بالتحديات التي تواجهها الوزارة والقطاع الصحي في الدولة لتنفيذ المتطلبات الخاصة بحصول بعض المستشفيات على الاعتماد الدولي، قال العويس: «نواجه تحدياً كبيراً في مسألة الحصول على الاعتماد لبعض المستشفيات، لأسباب ترجع إلى أن معظمها عمره الافتراضي بين 30 و40 عاماً، ومعظم التصاميم تقف عائقاً، لكن هذه التحديات يمكن التغلب عليها، وهذا يتطلب مجموعة كبيرة من الإصلاحات والأمور، ونحن مستمرون في ملف الحصول على اعتمادات أكثر في ما يتعلق بالمستشفيات، وهناك خدمات تقدم لأصحاب الهمم، وتعاون مع مختلف الجهات».
وأضاف العويس: «نريد أن نصل إلى التخطيط السليم وأساس يستطيع من يأتي بعدنا البناء عليه لأعوام، ونحن بصدد خلق ظروف وخدمات أفضل لكبار السن داخل المنشآت الصحية، ولدينا مستشفيات تهتم بهذا الأمر، ويبقى عمل الوزارة منوطاً بالإمكانات المتوافرة، ونحن نقدم أفضل ما يمكن في ضوء المتاح».
و عن آليات التنسيق والتعاون بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع والإسعاف الوطني في تدريب وتأهيل الكوادر المواطنة، أكد العويس، أن الإسعاف الوطني له دور كبير في خدمة المجتمع، وهو معني بموضوع التوطين داخل قطاعاته، معتبراً أن وجود كوادر وطنية يمثل تحدياً كبيراً في هذا المجال، بسبب صعوبة المجال والتوقيت. 
ورد الوزير على ما يثار بشأن تأثير خطوط كهرباء الضغط العالي على مبنى وزارة الصحة في دبي، ومدى خطورتها على الموظفين في الوزارة، في ظل وجود دراسات حول مدى تأثيرها في جسم الإنسان، قائلاً: «المبنى يقع بالفعل في جانب الضغط العالي، وأقرب مكتب إلى خط الضغط العالي هو مكتبي، ونحن طلبنا رأياً من الجهة المعنية في دبي، وكان هناك رد من شركة متخصصة، يؤكد أن التيار ليس له أي خطورة أو تأثير في الموظفين بالوزارة».