أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

عبد الخالق عبدالله ينتقد ترتيبات "مهرجان دبي السينمائي" الجديدة لـ"نقص الأموال"

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-04-2018

انتقد الأكاديمي المتقاعد عبدالخالق عبدالله إلغاء مهرجان دبي السنوي لهذا العام، ومشيرا إلى أن السبب وراء هذا الإجراء هو نقص في الأموال. 

وكانت أعلنت لجنة تنظيم مهرجان دبي السينمائي الدولي أنها ألغت الدورة الـ 15 منه، والتي كان من المقرر أن تقام هذا العام، على أن يقام المهرجان كل عامين مرة وليس كل عام.


ونشرت اللجنة التنظيمية للمهرجان خبر إدخال بعض التعديلات على المهرجان على الموقع الرسمي لمهرجان دبي السينمائي الدولي، وشرحت فيه "الاستراتيجية الجديدة التي ستتبعها لدعم عملية النمو وللحفاظ على الريادة في الابتكار، دون تغيير في الأهداف التي حددت مسيرة المهرجان، منذ انطلاقه عام 2004"، على حد تبريرها.


ولكن "عبدالله" كشف أن سبب هذه الترتيبات هو نقص الأموال المخصصة لفعاليات كهذه تحتاج لعشرات الملايين من الدراهم وسط تعثر اقتصادي وتذمر اجتماعي ملحوظ في الدولة وخاصة بعد رفع الضرائب.

وقال "عبدالله": إن "قرار وقف مهرجان دبي السينمائي هو أسوأ قرار سمعته هذا الأسبوع. فبعد 14 دورة ناجحة وبعد ان اصبح عاشر اهم مهرجان سيننائي في العالم كان المطلوب دعمه وليس وقفه لسبب مالي لا يقيم أي وزن للثقافة والفن. قرار الوقف لا يليق بدبي عاصمة الحداثة والتنوير في المنطقة العربية"، على حد قوله.

Image title

وتابع، "هناك عشرات الفعاليات والمبادرات والجوائز والموتمرات التي لو تم تقييمها وفق العائد المالي فقط لما كانت جديرة بالإستمرار والإستثمار فدبي والإمارات تستثمران بسخاء في قوتهما الناعمة ونموذجهما التنموي الصاعد ومهرجان دبي السينمائي يصب في هذا الاستثمار الذي لا يمكن تقديره بالدولار"، على حد تعبيره.

Image title

وخلص "عبدالله" إلى أن "مُتَّخِذ قرار وقف مهرجان دبي السينمائي لم تصله المعلومة الصحيحة ولا علاقة له بالثقافة وكونها من اهم عوامل جاذبية نموذج الإمارات في الوسط الشبابي والثقافي العربي. لا تحرموا محبي السينما والفن من مهرجان دبي السينمائي. فدبي مشرقة بأمور كثيرة بينها هذا المهرجان السنوي"، على حد وصفه. 

Image title

وفيما لا تعلن ميزانيات هذه الفعاليات، إلا أن هذا المهرجان يكلف الإمارة أموالا طائلة نظرا لضخامته وحرصه على منافسة المهرجانات العالمية في هوليود و"كان" و "بوليود" وغيرها من فعاليات سينمائية باهظة التكاليف، دون أن يحقق أي عوائد اقتصادية أو سياسية لدبي أو لدولة الإمارات بحسب مراقبين.

وظل المهرجان مثار انتقاد إماراتيين بسبب توفيره فرصة كبيرة للتطبيع مع إسرائيل نظرا لمشاركة مخرجين ومنتجين وممثلين إسرائيليين في فعالياته بل وحصدهم عدد من جوائز المهرجان. 

وكانت أوضحت إدارة المهرجان أن الاستراتيجية الجديدة تأتي لتواكب التغيرات في مجال صناعة السينما على الصعيدين الإقليمي والعالمي. لذلك تقرر تنظيم المهرجان مرة كل عامين وبصفة دورية، وستكون الدورة الخامسة عشر القادمة، في العام 2019.

وقال جمال الشريف، رئيس مجلس إدارة لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي: "يواصل مهرجان دبي السينمائي الدولي رسالته في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية في صناعة السينما، وهو منصة تميزت في تعزيز التقارب الثقافي بين المنطقة والعالم.. واستقطب المهرجان على مدار 14 عاما أهم وأكبر صناع ونجوم السينما العربية والعالمية".