أحدث الأخبار
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد
  • 10:52 . "المصرف المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية أول أبريل... المزيد
  • 01:35 . "الأبيض الأولمبي"يحتل المركز الأخير في غرب آسيا بالخسارة أمام تايلاند... المزيد
  • 01:33 . مستثمرون إماراتيون وقطريون مهتمون بشراء الخطوط الجوية الباكستانية... المزيد
  • 01:33 . بريطانيا تحذر من السفر إلى الإمارات بسبب تزايد "التهديدات الإرهابية"... المزيد
  • 01:25 . في مباراة ودية مثيرة.. البرازيل تتعادل 3-3 مع إسبانيا... المزيد

الصحافة البريطانية تصف بوتين بـ"الكاذب"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-03-2018

ركزت الصحف البريطانية، الصادرة السبت، على قضية اغتيال رجل الأعمال الروسي المنشق نيكولاي غلوشكوف في لندن، وهو ما تسبب في نوبة من الخوف بين المعارضين الروس في بريطانيا، حسب أغلب هذه الصحف، التي لم تهمل بعد قضية محاولة اغتيال الجاسوس السابق سكريبال.

ونشرت الغارديان موضوعاً لجوناثان فريدلاند بعنوان: "يجب أن نبصر بوضوح ما وراء سحب الأكاذيب التي يطلقها بوتين ونتصرف الآن".
يقول فريدلاند إن روسيا لن تتعاون مع بريطانيا في موضوع الهجوم على الجاسوس السابق على الأراضي البريطانية بواسطة الغاز السام. ويشير إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يثير المزيد من الشكوك حول الموضوع، ويستخدم ذلك لإضاعة الوقت حتى تمر الانتخابات الرئاسية المنتظر بدء التصويت فيها غداً الأحد.

ويوضح فريدلاند أن بوتين معروف بحبه للألعاب القتالية، مثل الجودو، مضيفاً أن بوتين لا يرى دعائم الديمقراطية مثلما نراها، وقد أكد ذلك بنفسه.

وأشار فريدلاند إلى أن "بوتين كحائز على الحزام الأسود في الألعاب القتالية لا يرى في أساسات الديمقراطية، مثل حرية التعبير وسيادة القانون، إلا وسائد هوائية رخوة، تصلح للتدرب عليها في تنفيذ الركلات".

ويوضح فريدلاند أن روسيا ليست منزهة عن قتل معارضي النظام الحاكم في موسكو ببريطانيا، والجميع يعلم ذلك، ضارباً المثل بمقتل ألكساندر ليتفينينكو عام 2006، والتحقيقات الجارية حول مقتل رجل الأعمال الروسي نيكولاي غلوشكوف.

ويطالب فريدلاند الحكومة البريطانية بالوضوح في هذا الملف، وتحديد الخطر الذي يتعرض له المجتمع ولا يمكن التغاضي عنه، مشيراً إلى أن الاقتصاد الروسي ككل لايتعدى إجمالي الاقتصادَين الهولندي والبلجيكي معاً، ولايجب تهويل حجم آثار المقاطعة الاقتصادية لروسيا، ولا التهوين منها في نفس الوقت.

ويوجه فريدلاند نصحه لحزب العمال المعارض في بريطانيا، مقترحاً على قيادته المطالبة في البرلمان الأوروبي بوضع قائمة سوداء، تضم أسماء المسؤولين في الحكومة الروسية لتقييد حركتهم في كل أنحاء أوروبا، وسلب مقدرتهم على تحريك الأموال في مصارفها بهدف غسل أموال بوتين.

ويختم فريدلاند قائلاً: "إننا جميعاً يجب أن نرى بوتين كما هو؛ فهو ليس معارضاً للإمبريالية الأمريكية، لكنه قومي متطرف، يسعى للفرقة تماماً مثلما يفعل نايجل فاراج ومارين لوبان وترامب، الذي يرى الديمقراطية والإجراءات القانونية مجرد مظاهر تعبر عن الضعف".

وتناولت التايمز ملف الانتخابات الرئاسية الروسية، التي يبدأ التصويت فيها الأحد، وذلك في موضوع أعده مراسلها في العاصمة موسكو توم بارفيت، بعنوان: "فوز بوتين بالانتخابات الرئاسية سيعلن صراعاً جديداً لخلافته".

يقول بارفيت إنه في الوقت الذي يبدأ فيه المواطنون الروس التوجه لصناديق الانتخابات الرئاسية، الأحد، في أكبر دولة على وجه الأرض، ستبدأ التكهنات حول هوية من يتولى رئاسة البلاد في الانتخابات التالية عام 2024.

ويشير بارفيت إلى أن فوز بوتين في الانتخابات الجارية شبه محسوم، لكن السؤال هو من سيخلفه عندما تنتهي ولايته الجديدة بعد ست سنوات، حيث يجري الحديث عن عدد من الشخصيات، منهم نجل رئيس جهاز الاستخبارات الاتحادية الروسي.

ويوضح بارفيت أن الاستطلاعات التي ينقلها مساعدو بوتين له تعبر عن توقعات ضعيفة بالنسبة لحجم الإقبال على التصويت، ورغم ذلك تعول الحكومة الروسية على جهود اللحظة الأخيرة في دفع قطاعات معينة إلى المشاركة في التصويت، مثل المدرسين وعمال المصانع والقطاع الصحي.

ويضيف بارفيت أن مصادره من الحكومة الروسية تشير إلى أن الهدف المطلوب تحقيقه هو نسبة 70% من المشاركة في التصويت، بالنسبة إلى عدد الناخبين المقيدين في السجلات، وأيضاً فإن النسبة المطلوب أن يحققها بوتين هي 70% من عدد المصوتين.

ويقول بارفيت إن بوتين، البالغ من العمر 65 عاماً، استمر في قيادة روسيا سواء في موقع رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء منذ عام 1999، وطهر الساحة السياسية من أي معارض يمكن أن ينافسه، لكن الفترة المقبلة ستكون الأخيرة، ومن ثم يثار التساؤل حول من يخلفه.

وينقل بارفيت عن ألكسندر نافالني، المعارض والناشط الروسي الذي منع من خوض الانتخابات، قوله إن أعضاء الحكومة الروسية يجب أن يحاكموا لو تم خلع بوتين، لكن المتوقع أن يفوز الرجل ويستمر في رئاسته ست سنوات أخرى، ثم من المتوقع أن يتراجع عن صدارة المشهد السياسي، ويختار أحد أنصاره لشغل مقعد الرئاسة، في حين يحتفظ لنفسه بدور المرشد.