أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

"الصحة" تدعو لسحب أغذية أطفال وتحذر من منتجات محظورة

وزارة الصحة
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-02-2018


أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 6 تعاميم إلى الهيئات المعنية لسحب أغذية أطفال رضع لوجود احتمالية أن تكون ملوثة بميكروب السالمونيلا وحسب طلب الشركة المنتجة والتحذير من استخدام المنتجات غير معتمدة للإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة والتحذير من مستحضرات تجميل تحتوي نسبة عالية من مادة الزئبق ومستحضر عشبي لتخفيف الوزن ومكملات غذائية تسبب ارتفاع في ضغط الدم ومستحضرات لتبييض البشرة، وطلبت الوزارة من الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتجات المذكورة من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها، في حال توفرها، علما بأن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وأكد الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية أن الوزارة وفي إطار استراتيجيتها بناء أنظمة الجودة والسلامة الصحية والدوائية وفق المعايير العالمية وتوفير إطار تشريعي وحوكمة وتقديم خدمات تنظيمية ورقابية متميزة للقطاع الصحي، تحرص على ترصد ومراقبة كل المنتجات الدوائية والصيدلانية والمكملات الغذائية ذات الادعاء الطبي، وتواظب على تحذير وتنبيه أفراد المجتمع بعدم استخدام هذه المنتجات المغشوشة مع مطالبة الجهات المختصة بمنع استيرادها مع سحبها من الأسواق في حال اكتشاف تواجدها بالدولة.
وحثّ المتضررين من هذه المنتجات المغشوشة على ضرورة تبليغ وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو الجهات الصحية الرسمية لإتخاذ الإجراءات المناسبة. وفي حال حدوث أي أعراض جانبية ملىء الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء ADR والمتوفرة على الموقع الالكترونيhttp://cpd-pharma.ae. أو الاتصال على العناوين التالية:  هاتف: 2301448 -04 أو فاكس2301947 -04 أو البريد الالكتروني   pv @moh.gov.ae أو الهاتف المجاني 80011111.
وأشار إلى التعميم الصادر بسحب أغذية الأطفال من إنتاج الشركة الفرنسية LACTALIS International. الحاقا للتعميم رقم (15247) لسنة 2017 علماً بأن الشركة المصنعة قد قامت بالمطالبة بالسحب الطوعي لجميع تشغيلات المنتج، والتي تشمل أغذية الأطفال الرضع التي تمت تعبئتها في مصنع كراون (Craon) ، وذلك لاحتمالية كونها ملوثة بميكروب السالمونيلا (Salmonella Agona) والذي يتسبب في حدوث الحمى والاسهال. مع الإشارة إلى أن المنتج تحت قيد التسجيل في إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع وطلب من الوكيل المعتمد سحب جميع التشغيلات للمنتج المذكور من أسواق الدولة، وعلى جميع مستخدمي المنتج التوقف عن استخدامه بناء على القرار الوزاري رقـم (366) لسنة 2010م بشأن الإعلان عن سحب أو تعليق أو وقف أو منع تداول المنتجات الدوائية والطبية.
ولفت الأميري إلى أن ادارة الغذاء والدواء الأميركية ولجنة التجارة الفدرالية الأمريكية أصدرا تحذيرا الى المسوقين والموزعين لـ 12 منتجا تحمل ادعاءات مخادعة حول قدرتها على المساعدة في علاج الادمان على المواد الأفيونية. حيث أن تسويق وبيع هذه المنتجات تتم بطرق غير قانونية وقد تكون هذه المنتجات غير آمنة وغير فعالة، وقد تحتوي على مكونات أو ملوثات ضارة غير معروفة.
فيما يلي قائمة بالمنتجات المسحوبة والشركات المنتجةOpiate Freedom Center Opiate Freedom 5-Pack”), U4Life, LLC (“Mitadone”), CalmSupport, LLC (“CalmSupport”), TaperAid (“TaperAid” & “TaperAid Complete”), Medicus Holistic Alternatives LLC (“Natracet”), NutraCore Health Products, LLC (“Opiate Detox Pro”), Healthy Healing, LLC (“Withdrawal Support”), Soothedrawal, Inc. (“Soothedrawal”), Choice Detox Center, Inc. (“Nofeel”), GUNA, Inc. (“GUNA-ADDICT 1”), and King Bio, Inc. (“AddictaPlex”).
علماً أن جميع هذه الشركات تستخدم المواقع الإلكترونية وتروج بأن منتجاتها "تعالج" أو "تمنع حدوث الأمراض"، وتحمل ادعاءات مخادعة، لذلك طلب سحب المنتجات المذكورة أعلاه من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها، في حال توفرها، علما بأن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
ولفت إلى استلام الوزارة تحذيراً من بلدية دبي بخصوص سحب ثلاثة منتجات صينية من مستحضرات التجميل، تستخدم ككريم تبييض وإزالة البقع، وذلك لثبوت احتوائها على نسبة عالية من مادة الزئبق المحظورة عالميا بعد تحليل عينات من المنتجات في مختبر دبي المركزي التابع لبلدية دبي.
وهذه المنتجات هي • Yalan Cream• Slimming Body Capsule Plus • Hao Meng Specific Wipe Off Fleck Cream علما بان هذه المنتجات غير مسجل لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وتضمن تحذيراَ من استخدام المنتج  Tarty Slim Plus Capsulesللشركة التايلندية Rawinnipa حيث قام قطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي بتحليل المنتج المذكور أعلاه، والذي يستخدم كمستحضر عشبي لتخفيف الوزن، وتبين احتوائه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهما مادتا Sibutramine-Desmethylsibutramine، حيث أن مادة sibutramine قد تسبب ارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، لذلك يرجى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج المذكور من الأسواق ومنع تداوله واستيراده، في حال توفره، علما بأن المنتج غير مسجل لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وأشار إلى استلام الوزارة تحذيراً من دائرة الصحة أبوظبي بخصوص المنتج  Golden Bull Capsules للشركة الإيطالية: Don Vigaron الذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل على احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها، وهي مادةsildenafil ، علما بأنها قد تتسبب في انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات. لذا  تم المطالبة بسحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله واستيراده، في حال توفره لديكم، علما بأن المنتج غير مسجل لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وحذر من مجموعة مستحضرات لتبييض البشرة للشركة المصنعة Flawless Beauty والتي تباع على الموقع الالكتروني  www.flawlessbeautyandskin.comحيث أن ادارة الغذاء والدواء الأميركية والشركة المصنعة قد قامت بسحب جميع منتجات الجلوتاثيون والمستخدمة كمنتجات لتبييض لون البشرة، ويتم تسويقها إما بمفردها أو مع حقن فيتامين C والمياه المعقمة. وذلك لأن تسويق وبيع هذه المنتجات تتم بطرق غير قانونية وقد تكون غير آمنة وغير فعالة، وقد تحتوي على مكونات أو ملوثات ضارة غير معروفة.