أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

اليمن ليس تركة للتقاسم

الكـاتب : مأرب الورد
تاريخ الخبر: 02-02-2018


ويتساءل مأرب الورد كيف يتم دعم ميليشيات ضد الشرعية باليمن، مع أن التحالف يقول إنه جاء لدعم الأخيرة؟ وكيف يتم منع حكومة هادي من تصدير النفط والغاز لتوفير موارد مالية هي بحاجة إليها ثم يقول التحالف إنه يدعم الشعب اليمني
اقترح اللواء السعودي أنور عشقي، مستشار الديوان الملكي، ما يراه حلاً مناسباً لليمن يقوم على تشكيل حكومة في الشمال يرأسها أحمد علي عبدالله صالح، وأخرى في الجنوب يقودها عيدروس الزبيدي، في ظل قيادة فيدرالية، برئاسة الرئيس الحالي عبدربه منصور هادي.
وتتطابق هذه الرؤية مع خطوات عملية تقوم بها السعودية والإمارات، على حد سواء، تؤدي في النهاية إلى التصفية السياسية للشرعية، بعد انتفاء حاجتهما لها، باعتبارها العقبة الرئيسية التي تحول دون تمكين الرؤية الكارثية على مصالح ومستقبل اليمنيين جميعاً.
وما جرى مؤخراً في عدن من عملية انقلاب مسلحة قام بها ما يسمى «المجلس الانتقالي» الانفصالي تندرج في هذا الإطار، كونها تمت بدعم إماراتي واضح ومعلن، ولكن هذا لا يعني إعفاء السعودية من المسؤولية، بحكم قيادتها التحالف أولاً، وصمتها حيال ما حدث ثانياً.
البعض لا يزال أسيراً لسؤال من هذا القبيل: كيف يدعم التحالف انقلاباً على سلطة هو يدعمها، أو جاء لأجلها، وما مصلحته في ذلك، وينظر لمن يجهر بهذه القناعة كمزايد أو متناقض، والأمر ليس كذلك لمن يعرف أو يتابع حقائق الأرض وسلوكيات الممارسة، وليس التصريحات الدبلوماسية.
والجواب على ذلك يكون بالإحالة إلى أهداف التحالف المعلنة ومقارنتها بأفعاله، حيث نجد الشعار مخالفاً للفعل، فالرئيس وحكومته غير قادرين على مزاولة عملهم بانتظام من عدن بحكم سيطرة الإمارات الأمنية على المدينة، وتشكيلها مسميات عسكرية كثيرة، قوامها الآلاف، خارج سلطة الشرعية، بل وتعمل على محاربتها. الجنوب كله تتحكم به الإمارات من جزر، وموانئ، ومطارات، ومقرات سيادية، وهذا هو مفهوم التحرير لدى التحالف، أن يسيطر هو أو حلفاؤه، لا سلطة البلد التي جاء لدعمها، أو هكذا يُفترض أن يكون الحال.
كيف يتم دعم ميليشيات ضد الشرعية، مع أن التحالف يقول إنه جاء لدعم الأخيرة؟ وكيف يتم منع حكومة هادي من تصدير النفط والغاز لتوفير موارد مالية هي بحاجة إليها ثم يقول التحالف إنه يدعم الشعب اليمني؟
هل من دعم الشرعية تمكين جهات لا تمتلك صفة قانونية صلاحياتها على الأرض؟ وهل من دعم الشرعية منع طائرة الرئيس من الهبوط بمطار مدينته؟ وهل من دعم الشرعية منع هبوط طائرة نقل الأموال المطبوعة في روسيا بمطار عدن، مع أنها تابعة للبنك المركزي اليمني؟
الشواهد والأدلة كثيرة، وهي تدل على أن الشرعية أصبحت عند التحالف شعاراً لاستمرار التدخل، لتحقيق الأهداف الخاصة، وتسليم الجنوب للانفصاليين، للتحكم به لاحقاً، وترك الشمال ساحة قتال مفتوحة بين الحوثي وخصومه.
إنهاء وجود الشرعية بعدن يعني ترجمة ما أفصح عنه عشقي، مع التأكيد على أن التحالف لا يزال بحاجة للشرعية الضعيفة، وليس القوية، لفترة، لحين استكمال تحقيق أهدافه الخفية، وفي الأخير سيبحث عن تسوية تخدمه هو لا اليمنيين.;