نمو استثمارات الإماراتيين في عقارات دبي بنسبة 100%

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001


ساهمت الانتعاشة العقارية وتسهيلات السداد المقدمة للمواطنين في مضاعفة حجم استثمارات مواطني الدولة في القطاع العقاري في دبي خلال الـ 12 شهراً الماضية، بحسب رؤساء تنفيذيين لشركات عقارية عاملة في الدولة.

وأكد هؤلاء أن العائد القوي على الاستثمار العقاري في الإمارة، بالإضافة إلى إخفاق معظم تجارب الاستثمار العقاري خارج الدولة، ما دفع المواطنين إلى تركيز وإعادة توجيه استثماراتهم للقطاع العقاري المحلي. 

وأكدت البيانات الصادة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي ارتفاع حجم استثمارات المواطنين في القطاع العقاري بالإمارة بنسبة 83% خلال العام 2013 لتصل إلى نحو 24 مليار درهم مقابل نحو 13 مليار درهم خلال العام 2012.


وأظهرت البيانات الرسمية الموثقة لدى البحوث والبيانات العقارية في إدارة تنمية القطاع العقاري التابع لدائرة الأراضي والأملاك أن إجمالي استثمارات المواطنين في القطاع العقاري بالإمارة خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ نحو 7 مليارات درهم تشكل نحو 20% من إجمالي الاستثمارات بالقطاع خلال الفترة المشار اليها.

طفرة

وقال موفق القداح، رئيس مجلس إدارة شركة «ماج» العقارية، إن استثمارات المواطنين في القطاع العقاري بدبي شهدت طفرة ملحوظة مع بداية الانتعاشة العقارية مطلع العام 2012.

وعزا نمو استثمارات المواطنين إلى عدة أسباب أهمها العائد الاستثماري القوي على العقارات في دبي، والذي يضمن للمواطنين جني أرباح من الاستثمار العقاري لا يمكن تحقيقها في أي مكان آخر في العالم.

وأوضح أن الغالبية العظمى من الاستثمارات العقارية للمواطنين تتجه لشراء الفيلل والأراضي الفضاء القابلة للبناء، فيما تستحوذ الوحدات السكنية على حصة أقل.

ولفت القداح إلى أن المواطنين يشكلون حالياً 40 إلى 45% من إجمالي عدد المستثمرين بمشاريع تطوير الفيلل السكنية، فيما تصل هذه النسبة إلى أقل من 10% فيما يتعلق بتطوير الوحدات السكنية والمكتبية.

ونوه إلى أن نسبة كبيرة من المستثمرين المحليين واجهوا العديد من الصعوبات فيما يتعلق بالاستثمار العقاري خارج الدولة مثل تدني العائد على الاستثمار، أو ارتفاع الضرائب والرسوم المفروضة على هذا النوع من الاستثمار، كما عانوا في مناطق أخرى من غياب الأمن والاستقرار أو افتقار هذه الأسواق العقارية في بعض الدولة للبيئة التشريعية الملائمة.

وأدى تعافي السوق العقارية، وزيادة الطلب، وارتفاع أسعار البيع، والإيجارات بنسب تصل إلى نحو 40% على العوائد على الاستثمارات العقارية في دبي على حدود 8-10% حسب نوع كل مشروع ومواصفاته الفنية.


دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة