دول الاتحاد الأوروبي لا تعترف باستقلال كتالونيا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-10-2017


قال رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، إن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي لن تعترف بإعلان استقلال كتالونيا من جانب واحد.


وأشار تاجاني في بيان صادر عنه الجمعة(27|10)، إلى أن إعلان الاستقلال يشكل انتهاكاً لسيادة القانون وللدستور الإسبانيين، ولوضعية الحكم الذاتي لكتالونيا، مضيفاً: إنه "لن يعترف أي بلد في الاتحاد الأوروبي بهذا الإعلان".


واعتبر أن هناك حاجة لتحقيق سيادة القانون أكثر من أي وقت مضى، مشدداً على ضرورة أن يتم ذلك عبر حوار يقوم على أساس يكفل حرية وحقوق جميع الكتالونيين.


في السياق ذاته، أعلنت بريطانيا عدم اعترافها بإعلان إقليم كتالونيا الاستقلال عن إسبانيا، وقالت في بيان صادر عن رئاسة وزراء البلاد: إن "القرار (الخاص بإعلان الاستقلال) يستند إلى تصويت (استفتاء) تعده المحاكم الإسبانية غير قانوني".


وفي وقت سابق اليوم، صوّت برلمان كتالونيا لمصلحة انفصال الإقليم عن إسبانيا، وهو ما أثار ردود فعل ساخطة في الأوساط السياسية الإسبانية.


وردّاً على إعلان الاستقلال، فوّض مجلس الشيوخ الإسباني، اليوم، الحكومة المركزية بتطبيق المادة 155 من الدستور التي تنصّ على حل حكومة الإقليم، وإجراء انتخابات مبكرة خلال 6 أشهر.


وتمنح المادة الدستورية المذكورة رئيس الوزراء سلطة إقالة الحكومة الانفصالية الكتالونية، ووضع شرطتها وبرلمانها ووسائل إعلامها الرسمية تحت وصاية مدريد لمدة 6 أشهر، إلى أن يتم تنظيم انتخابات في الإقليم مطلع 2018.



وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-10-2017

مواضيع ذات صلة