صادرات أبوظبي الصناعية 17 مليار درهم في عام واحد

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

صدرت امارة ابوظبي منتجات صناعية بقيمة 17 مليار درهم خلال عام كامل في الفترة ما بين نهاية الربع الأول من عام 2013 حتى نهاية شهر مارس/آذار في العام الجاري .
وبحسب تقرير التجارة السلعية لأبوظبي عن الربع الأول من العام الجاري أصدره مركز الاحصاء في أبوظبي فإن الامارة حققت نحو 5 مليارات درهم كصادرات صناعية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مقارنة ب5 .3 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي .
شكلت اللوازم الصناعية أكثر من 80% من اجمالي الصادرات الصناعية خلال 12 شهراً حتى نهاية الربع الاول من العام الجاري بنحو 4 .15 مليار درهم في حين بلغت حصة الربع الأول من العام الجاري من تلك اللوازم نحو 7 .4 مليار درهم .
وحقق الربع الأول من العام الجاري حصة صادرات صناعية وسلع منتجة تقدر بأكثر من 5 مليارات درهم مقارنة بنحو 6 .3 مليار درهم في نفس الفترة من 2013 .
وبتوزيع الصادرات الصناعية استحوذت دول آسيا على 5 .87% من اجمالي الصادرات خلال الربع الاول من العام الجاري بينما بلغت حصة الاسواق الافريقية من صادرات الامارة الصناعية في تلك الفترة نحو 5 .6% في حين بلغت حصة الاسواق الاوروبية نحو 3% .
وتجيء تلك المؤشرات مواكبة لمرحلة تبنت فيها ابوظبي خطة شاملة لتعزيز تنافسية المنتج الوطني في الاسواق العالمية من خلال خطة ترويجية موسعة تتنوع ما بين التشريعات والاجراءات المحفزة على التصدير، إضافة لفتح المجال امام المنتجين المحليين للمشاركة بقوة في الملتقيات الترويجية العالمية .
وفي التفاصيل، حقق الربع الأول من العام الجاري حصة صادرات صناعية وسلع منتجة تقدر بأكثر من 5 مليارات درهم ليبلغ اجمالي تلك الصادرات منذ نهاية مارس 2013 حتي نهاية مارس العام الجاري نحو 17 مليار درهم .
وبحسب توزيع السلع المصدرة حققت اللوازم الصناعية نحو 7 .4 مليار درهم في الربع الأول من 2014 مقارنة ب 8 .2 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي في حين بلغ اجمالي قيمة اللوزام الصناعية المصدرة خلال عام كامل بين الفترتين نحو 4 .15 مليار درهم .
وبلغت قيمة اجمالي صادرات الاغذية والمشروبات المصنعة خلال عام كامل حوالي 5 .558 مليون درهم في حين بلغت حصة الربع الاول من العام الجاري حوالي 174 مليون درهم مقارنة ب141 مليون درهم بالربع الأول من 2013 .
أما السلع الانتاجية فحققت اجمالي صادراتها قيمة 2 .437 مليون درهم في الفترة من نهاية مارس 2013 ونهاية الربع الأول من ،2014 وبلغت حصة الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري نحو 179 مليون درهم منخفضة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي حققت نحو 347 مليون درهم .
وحقق الربع الأول من العام الجاري حصة صادرات من السلع الاستهلاكية بلغت 117 مليون درهم مقارنة بنحو 121 مليون درهم حصتها في الربع الاول من العام الماضي، بينما بلغ اجمالي صادرات السلع الاستهلاكية خلال عام حوالي 6 .357 مليون درهم .
ويتوقع ارتفاع تلك المؤشرات مواكبة لما تتبعه ابوظبي حاليا من خطة شاملة لتعزيز تنافسية المنتج الوطني في الاسواق العالمية من خلال خطة ترويجية موسعة تنفذ خلال العام الجاري 2014 تتنوع ما بين التشريعات والاجراءات المحفزة على التصدير، إضافة لفتح المجال امام المنتجين المحليين للمشاركة بقوة في الملتقيات الترويجية العالمية .
وتسعى ابوظبي في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز وجود المنتجات الإماراتية في الأسواق الخارجية والتعريف بالصناعات الإماراتية والوصول إلى أسواق جديدة وزيادة الاستثمارات الأجنبية في أسواق الدولة وتحقيق شراكات تجارية جديدة بين الإمارات والعالم . 

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة