أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

خبراء يحذرون من تهديد ممارسات بعض المصارف للسوق العقاري

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

حذر مصرفيون من أن تنافس البنوك على الفوز بحصص أكبر من التمويلات العقارية بالدولة دفع بعضها إلى ممارسات تهدد استقرار سوق التمويلات العقارية.
 وأشار الخبراء إلى أن بعض البنوك لا تلتزم بالنسبة المقررة لسقف التمويل التي حددها نظام المصرف المركزي، وتمنح تمويلاً يفوق السقف، فيما تقل مساهمة المتعامل بالدفعة المقدمة نتيجة لذلك.
وأكدوا أن البنوك تعتمد في منح التمويل على تقرير شركات التقييم، سواء كانت تابعة لها أو مستقلة، موضحين أن هذه الشركات تعتمد في تقييمها على سعر السوق الذي هو بالأساس متذبذب ومتغير وفقاً لقواعد العرض والطلب.
وأفاد الخبراء بأن أسعار العقارات شهدت خلال العام الماضي ارتفاعاً قاربت نسبته 50%، لتبدأ حالة استقرار سعري منذ مطلع العام 2014، ما يعني أهمية أن تلجأ البنوك إلى انتهاج سياسة تحوطية عند منح التمويل.
وقال المدير العام لمجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، فهد الرقباني، إن "هناك طلباً كبيراً على تملك العقار في الإمارات، بسبب النمو الاقتصادي، والاستقرار السياسي والاجتماعي".
وأضاف الرقباني بأن هذا لا يعني المبالغة في منح التمويلات، من دون التأكد من كفاءة المتعامل المالية أو التحوط لأي تغيرات مستقبلية، وهذا ما دفع "المركزي" إلى دعوته الأخيرة للبنوك لتكون أكثر تحوطاً، لكنه مع ذلك قلل من مخاوف وجود فقاعة عقارية.
من جهته أوضح رئيس الائتمان العقاري في بنك دبي الإسلامي، علاء الدين الحسيني، بأن هناك ممارسات سلبية في سوق التمويلات العقارية، مرجعاً السبب في ذلك إلى رغبة بعض البنوك في الاستحواذ على حصة أكبر من السوق، ما دفعها إلى منح تسهيلات أكبر من تلك السقوف المحددة في قبل المصرف المركزي، مشدداً على أن الوضع الحالي يفرض سياسة تحفظية.
وذكر الخبير المصرفي، مهند عوني، بأن هناك تنافساً شديداً بين البنوك في سوق التمويل العقارية، دفع ببعضها إلى تقديم تمويلات بأعلى من النسب المقررة، خصوصاً للتمويل فوق خمسة ملايين درهم، وخفض بالتالي الدفعة المقدمة.
وأشار إلى أن "المركزي" يحاول استباق أي مخاطر قد تتعرض لها البنوك نتيجة التمويلات غير المدروسة، أو التي لا تتماشى مع المعايير والنسب التي حددها في النظام الجديد للقروض العقارية، لذا جاءت تحذيراته بما يبررها على أرض الواقع.
وقال عوني إنه "حتى الآن لا توجد خسائر أو تراجعات، خصوصاً في أبوظبي، بعد إلغاء سقف الزيادة الإيجارية سنوياً، لكن يجب مراعاة أن هناك وحدات كثيرة تدخل السوق سنوياً، ما يجعل احتمال تفوق العرض على الطلب وارداً، وبالتالي سيكون على البنوك تجنيب مزيد من المخصصات في كل حالة تراجع سعري يخفض من الأقساط الشهرية التي تحصلها".
وفي نفس السياق بين مصدر في مصرف أبوظبي الإسلامي، فضّل عدم نشر اسمه، بأنه وعلى الرغم من تشديد نظام التمويل العقاري الصادر عن "المركزي" على أهمية أن تكون الدفعة المقدمة التي يسهم بها المتعامل في كلفة العقار من مصادر خاصة به وليست قرضاً، إلا أنه أشار إلى أن  هناك بنوكاً توفر نسبة المساهمة المفروضة على المتعامل في الدفعة المقدمة عن طريق القرض الشخصي، ما يوجد مخاطر كبيرة تتحملها تلك البنوك.
بدوره الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" في الإمارات، عبدالفتاح شرف، فيرى أن ما يقوم به "المركزي" من متابعات حول مدى التزام البنوك بالنظام الذي وضعه لضبط السوق العقارية يعد أمراً طبيعيا نافياً أن تكون هناك مضاربات بالعقار تتم عن طريق أخذ تمويلات بنكية.