اختتام برنامج تدريبي لذوي الإعاقة حول الحماية من الإساءة

الشارقة – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 643
تاريخ الخبر: 30-11--0001

اختتمت إدارة رعاية وتأهيل المعاقين بوزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة برنامجا تدريبيا موجها للطلبة ذوي الإعاقة في مراكز التأهيل الحكومية الاتحادية بهدف حمايتهم من مختلف أشكال الإساءة بعنوان "كيف تقول لا.. لمن يؤذيك".
ويقول القائمون على البرنامج إنه يأتي في إطار سعيهم إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من حقوقهم وممارسة حياتهم الطبيعية في المجتمع باستقلالية.
وقالت، مدير إدارة رعاية وتأهيل المعاقين، وفاء حمد بن سليمان، إن: "البرنامج التدريبي استهدف الطلبة من ذوي الإعاقات الذهنية والمتعددة حول آليات دفاعهم عن انفسهم في حال تعرضهم لأي إساءة وإعلام والديهم بها" لافتة إلى أن البرنامج شمل مجموعة من الأسس والمعايير التي يمكن من خلالها كشف الإعاقة الموجهة للشخص المعاق وذلك من خلال المعالم الجسدية أو النفسية أو الانفعالية التي تظهر عليه.
وأوضحت بأن البرنامج نظم في خمسة مراكز لتأهيل المعاقين في كل من إمارات دبي وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة من أجل شرح أشكال الإساءة الجسدية والنفسية والاجتماعية والإهمال الذي قد يتعرض لها الشخص المعاق، إلى جوار العديد من المهارات العملية التي قدمت للمشاركين بخصوص  آليات التدخل والعلاج لآثار الإساءة وتخليص الطلبة من هذه الآثار المحتملة القصيرة وبعيدة المدى.
بدورها مسؤولة وحدة الخدمات النفسية والاجتماعية بإدارة رعاية وتأهيل المعاقين، موزة الوالي، أشارت إلى أن من أهم المهارات التدريبية التي حصل عليها المشاركين هي تمكين الشخص المعاق وخاصة من ذوي الإعاقة الذهنية بعدم قبول أي سلوكيات من شأنها انتهاك خصوصيته أو الاعتداء عليه وتدريبه على الإخبار عن أي إساءة قد يتعرض لها، مع ضرورة التفريق بين الممارسات الاجتماعية الطبيعية التي تظهر من والديه أو المقربين منه وبين أي سلوكيات أخرى لها دلالات سلبيه.


الشارقة – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 643
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة