إنجاز "محمية رأس ضدنا البحرية" بدبا الفجيرة

الفجيرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

أعلن اليوم الخميس عن إنجاز "محمية رأس ضدنا البحرية" بمنطقة دبا الفجيرة كي تضاف إلى سلسلة المناطق البحرية المحمية التي تساهم في تعزيز مكانة الإمارات المتقدمة على الصعيد العالمي من خلال محافظة الدولة على المركز الأول في مؤشر المناطق المحمية ضمن مؤشر الأداء البيئي لعام 2014.
وأوضح وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد، في كلمة له خلال الإعلان عن المحمية، بأن الوزارة قامت بالتعاون مع كافة الجهات المعنية باتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير التي تعمل على حماية الثروة السمكية وتنميتها، ومنها سن التشريعات المنظمة لعملية الصيد ومكافحة التلوث البحري وإقامة المحميات البحرية واستزراع الشعاب المرجانية وأشجار القرم.
وأشار الوزير إلى أهمية إطلاق مشروع مركز الشيخ خليفة بن زايد للأبحاث البيئة البحرية الذي يعتبر احد الركائز الهامة لدعم مخزون الثروات المائية الحية في الدولة.
وأفاد بأنه نظرا لما تحظى به منطقة دبا بالعديد من الكائنات البحرية المتنوعة وهو الأمر الذي أكدته نتائج الأبحاث العلمية التي أجريت خلال سنوات تأتي أهمية إنشاء المحمية التي تستهدف تصنيع وانزال 450 كهفا صناعيا في "محمية رأس ضدنا" واستزراع شعاب مرجانية على الكهوف وطرح صغار الأسماك في موقع المحمية الصناعية.
ونوه بأن كل هذا المشروع يعد الهدف منه هو تنمية الثروة السمكية والثروات المائية الأخرى والمحافظة على التنوع البيولوجي والبيئة البحرية وتأمين المناخ الآمن لتكاثرها وخاصة الأنواع النادرة من الأسماك والكائنات البحرية.
يذكر أن وزارة البيئة والمياه كانت قد أطلقت العديد من البرامج والمبادرات لحماية النظم الإيكولوجية وزيادة مساحة المحميات الطبيعية والبحرية في دولة الإمارات و تنظيم العديد من ورش العمل في هذا المجال.

الفجيرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة