أحدث الأخبار
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد

"الإمارات للسياسات" ينظم ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الثالث الشهر الجاري

أرشيف
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-11-2016


ينظم مركز الإمارات للسياسات ملتقى أبوظبي الاستراتيجي في دورته الثالثة يومي 13 و14 من نوفمبر المقبل، الذي يعقد سنوياً بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وبالشراكة مع المجلس الأطلسي من الولايات المتحدة الأميركية.

ويعنى ملتقى أبوظبي الاستراتيجي، الذي تحضره نخبة من الباحثين وصناع السياسات من مختلف دول العالم والمنطقة، باستشراف خريطة تحولات القوة وتوزيعها في النظامين الدولي والإقليمي لإفادة صناع القرار في أبوظبي ما تطرحه النخب من مبادرات ومشروعات وأفكار، وتكريس منهج المركز في طرح الموضوعات الاستراتيجية ذات الأهمية بالنسبة للإمارات ومجلس التعاون. 

وتشتمل الجلسة الأول من الملتقى الثالث على مقاربة تحولات منطقة الخليج في ظل نظام دولي وإقليمي متغير، وطرح مبادرة تقييم ذاتي لتجربة «مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، وتقييم استجابة دول الخليج العربية للتحولات في موازين القوى الإقليمية والعالمية على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ومحاولة قياس مدى مساهمة دول الخليج العربية في تشكيل الاتجاهات الاقتصادية والسياسية والأمنية الإقليمية والعالمية.


وتناقش الجلسة الثانية القوى التقليدية والصاعدة والمتراجعة في نظام عالمي متغير، ويطرح خريطة توزيع القوة في العالم وتصنيف القوى فيها وخريطة توزيع القوة في الشرق الأوسط للفاعلين الإقليميين والدوليين والفاعلين ما دون الدولة، والتغير الذي طال الركائز الأساسية للنظام الدولي خلال العام 2016، وكذلك خريطة الفاعلين في المنطقة. 

وتستعرض الجلسة الثالثة فكرة التعاون الأمني الإقليمي في الخليج، هلسنكي نموذجاً، كأحد البدائل أمام دول المنطقة للتعامل مع التحولات التي طالت نموذج توازن القوى الإقليمي، وبخاصة التحول الأخير في السياسة الخارجية الأميركية، ومدى صلاحية نموذج هلسنكي للتعاون الأمني إطاراً ناجحاً لاستخلاص الدروس بعد التحولات التي طالت نموذج توازن القوى في المنطقة.

وخصصت الجلسة الرابعة لمناقشة مسألة الغموض في المشهد الاستراتيجي العربي، التحولات والسيناريوهات، كمحاولة لاستكشاف انعكاسات التحولات السياسية والاقتصادية والأمنية التي شهدتها دول مثل مصر والعراق وليبيا وسوريا وتونس واليمن، ومقاربة السيناريوهات المتوقعة على المديين القريب والمتوسط للمشهد الاستراتيجي في العالم العربي.

ويناقش الحضور في الجلسة الخامسة السياسة الخارجية الأميركية في ظل الإدارة المقبلة واحتمالية قيامها بإحداث تغييرات على السياسة الخارجية الأميركية، وتأثير ذلك في الساحة الدولية.

كما تطرح الجلسة السادسة موضوع أمن الفضاء المعلوماتي في إطار بناء القوة والتأثير الجيواستراتيجي، وتستعرض مقتضيات الاستثمار في الاقتصاد المعرفي «مجال أمن الفضاء المعلوماتي» بوصفه جزءاً مهماً من عملية بناء القوة.. ووفقاً له تتأسس الاستراتيجيات القائمة لدى دول «مجلس التعاون» لتطوير قدراتها الهجومية في مجال الفضاء المعلوماتي، وتقييم الاستراتيجيات المتوافرة لدى دول «مجلس التعاون» لتطوير قدراتها الهجومية في مجال الفضاء المعلوماتي وردع التهديدات المستقبلية في هذا المجال.