بذكرى توحيد القوات المسلحة .. هل تولي محمد بن زايد رئاسة الدولة؟

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-05-2016


لعلها تكون أقوى إشارة على توليه "منصبه الجديد" بشكل شبه رسمي وفي مناسبة مهمة (ذكرى توحيد القوات المسلحة).. فبالصورة وبإعلان "الولاء" له من قبل أهم شخصية في الدولة وعبر وسائل الإعلام الرسمية، يكون محمد بن زايد قد تقلّد الحكم في الإمارات، خلفاً للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (68 عاماً).

زخرت وسائل الإعلام الإماراتية المرئية والمكتوبة والإلكترونية بصور ولي العهد التي طغت بشكل لافت على صور رئيس الدولة، الذي نُشر له تصريح مكتوب في مجلة "درع الوطن" بهذه المناسبة، في حين قام محمد بن زايد بالمشاركة بالاحتفال، وحل مكان رئيس الدولة المختفي عن الأنظار منذ أكثر من عامين.

تصريح محمد بن راشد، بصفته ووزنه كنائب لرئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، كان لافتاً وذو دلالة لم تغب عن الكثير من المحللين، فقد قال وهو الذي يشغل منصب "وزير الدفاع" ما نصه "بقيادة محمد بن زايد لدينا جيش نفتخر فيه"، بحسب التصريح الذي نُشر في وسائل الإعلام الرسمية.

 

من هو القائد الأعلى للقوات المسلحة؟

تصريح الشيخ محمد بن راشد، في ذكرى توحيد القوات المسلحة، أثار كما يبدو تساؤلاً مهماً في أذهان المتابعين للشأن الإماراتي، من هو القائد الأعلى للقوات المسلحة؟

بحسب الدستور، يكون رئيس الدولة هو القائم العام للقوات المسلحة في الإمارات، ويكون هناك وزارة للدفاع، يرأسها حالياً حاكم دبي رئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد. في حين يشغل محمد بن زايد منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وبذلك يكون تصريح محمد بن راشد بشأن محمد بن زايد و"قيادته" يحمل الكثير من معاني إعلان الولاء بتوليه رئاسة البلاد، وعبر وسائل الإعلام الرسمية، بالنظر إلى أن رئيس الدولة كانت له كلمة، أثار نشرها في وسائل الإعلام المحلية والخارجية، إلى طرح التساؤل، أين هو رئيس الإمارات، منذ زمن بعيد لم يظهر في وسائل الإعلام، حتى في مناسبة كهذه (ذكرى توحيد القوات المسلحة) تحدث في تصريح نشرته مجلة عسكرية مكتوبة.

 

الإعلام الدولي يسأل عن الشيخ خليفة؟

عادت وسائل الإعلام الدولية مؤخراً بالتساؤل أكثر في تقارير إخبارية عن مصير الشيخ خليفة بن زايد، فمنذ مطلع عام 2014؛ لم يظهر في صور متحركة، ولم يتمكن المواطنون من معرفة الحالة الصحية لرئيسهم. حيث أوردت وكالة أنباء الإمارات الرسمية -وام- في حينه نبأ يتحدث فيه عن أن رئيس الامارات أجريت له جراحة بعد إصابته بجلطة.

ونشرت وسائل الإعلام مختلفة عن احتفالات الإمارات بذكرى توحيد الجيش، حيث أبرزت بعضها كلمة الشيخ خليفة المكتوبة لمجلة عسكرية، مع صورة له، ما أثار التساؤلات لدى المتابعين وذكّرهم بشخص لم يعد موجوداً على الساحة السياسية الإماراتية إلى في المراسيم الرئاسية والبيانات الرسمية من خلف الستار.

وسائل الإعلام المحلية نشرت صوراً جديدة لولي عهد أبوظبي وحاكم دبي خلال مشاركتهم في إحياء ذكرى توحيد القوات المسلحة، في حين خلت من أي صور حديثة لرئيس الدولة، وتم نشر صورة أرشيفية له خلال تفقده مجموعة من القوات المسلحة تعود إلى أكثر من عامين.


خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-05-2016

مواضيع ذات صلة