أحدث الأخبار
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:37 . بايدن يبلغ نتنياهو عدم مشاركة بلاده في أي رد انتقامي ضد إيران... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة وأمير قطر يبحثان التصعيد الإيراني الإسرائيلي... المزيد
  • 11:07 . إعلام عبري: نتنياهو يقرر تأجيل اجتياح رفح... المزيد
  • 12:17 . أفغانستان.. وفاة 33 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات... المزيد
  • 10:35 . باير ليفركوزن بطلاً للدوري الألماني لأول مرة في تاريخه... المزيد
  • 09:15 . توقعات بارتفاع النفط فوق 100 دولار بعد الهجوم الإيراني على "إسرائيل"... المزيد
  • 08:10 . رئيس الدولة وملك الأردن يؤكدان أهمية تنسيق الجهود العربية على خلفية الرد الإيراني... المزيد
  • 07:33 . ليفربول يبتعد خطوة عن لقب الدوري الإنجليزي بسقوطه أمام ضيفه كرستال بالاس... المزيد
  • 06:46 . إيران تقول إنها لا تنوي مواصلة الهجمات ضد "إسرائيل".. والأخيرة: سنرد في الوقت المناسب... المزيد
  • 06:05 . الإمارات تدعو طهران و"تل أبيب" إلى ضبط النفس وتجنيب المنطقة التصعيد... المزيد
  • 12:26 . "فلاي دبي" تعلن تأثر بعض رحلاتها بسبب الإغلاق المؤقت لمجالات جوية في المنطقة... المزيد
  • 12:18 . تباهى بدعمه المطلق للاحتلال.. ترامب: هجوم إيران يظهر ضعف أميركا في عهد بايدن... المزيد

العثور على معتقل سرّي لمليشيا "الحشد الشعبي" للتعذيب في العراق

بغداد – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-12-2014

كشفت مصادر محلية وأمنية عراقية، عن وجود معتقل سرّي كبير يقع إلى الجنوب من العاصمة بغداد، تابع لمليشيا "الحشد الشعبي"، عثرت عليه القوى الأمنية، ويقبع فيه المئات من المواطنين خارج سلطة الأجهزة الأمنية، ويُمارس في داخله تعذيب وابتزاز، وتُشرف عليه شخصيات قيادية في مليشيا "عصائب الحق" و"بدر" و"حزب الله" و"المهدي".
وصرح مسؤول عسكري رفيع المستوى في ديوان استخبارات وزارة الدفاع العراقية، فضل عدم نشر اسمه، أنّ المعتقل يضم أكثر من 500 شخص، وهو عبارة عن مستودع عسكري قديم تابع للجيش السابق توقف عن استغلاله منذ قصفه في مارس/آذار 2003، إبان غزو العراق، حيث أعادت المليشيات تأهيله ليتحول الى معتقل تابع لها عقب دخول تنظيم "داعش" الموصل في العاشر من يونيو/ حزيران الماضي وإعلان فتوى الجهاد من قبل المرجع الشيعي علي السيستاني.
وأفاد المسؤول أنّ "المعتقل الذي يقع في ناحية اللطيفية في منطقة شاخة 3 على بعد 25 كيلومتراً جنوب بغداد، اقتحمته قوة خاصة تابعة لمكتب العبادي، ونقلت المعتقلين القابعين فيه الى سجن التسفيرات في بغداد، وبدت عليهم علامات تعذيب وإرهاق ونقص تغذية واضحة، مؤكداً احتجاز 9 من حراس السجن الذين كانوا متواجدين بالمكان لحظة اقتحامه.
وفي هذا الصدد، قال عضو مركز "بغداد لحقوق الإنسان"، سعيد الغانمي، في تصريح لـ"العربي الجديد" إن "المعلومات المتوفرة لدينا حول معتقل المليشيات هذا لا تزال قليلة، لكن ما توفر منها محزن ومخجل ومحرج بالوقت نفسه لرئيس الحكومة حيدر العبادي وحكومته".
ووفقاً للغانمي "هناك سياسيون كانوا على علم بهذا المعتقل الذي يبلغ عمره نحو خمسة أشهر، وجرت حالات قتل ووفاة لعدد من الضحايا داخله، لذا تم التكتم على الموضوع".
وأوضح أنّ "العوائل التي كانت تقطن على مقربة من المكان تم تهجيرها بالقوة لإخلاء محيطه من أي حركة مدنية"، وأنّ مصادر استخبارية هي من كشفت عنه، مضيفاً أنّ "المعتقل كان يمثل بنكاً مالياً كبيراً من خلال عمليات الابتزاز التي تصل الى 250 ألف دولار للمعتقل الواحد يدفعها ذووه من أجل شراء حياته".
وكان رئيس الوزراء العراقي قد أكّد للرئيس الأميركي باراك أوباما في وقت سابق جديته في محاربة ما وصفها بـ"العناصر المندسة" في "الحشد الشعبي"، بينما اعترف المتحدث باسم مليشيا "عصائب أهل الحق" نعيم العبودي، بوجود عصابات ذات طابع جنائي تحاول تشويه سمعة "الحشد الشعبي" والأجهزة الامنية.
وفي سياق متصل، عبرت طهرتن ارتياحها لما وصفتها بالانتصارات الأخيرة التي حققتها قوات الجيش العراقي و"الحشد الشعبي" في مكافحة "الإرهاب"، معربة عن أملها بتحقيق النصر النهائي على تنظيم "داعش".
وقال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني، علي شمخاني، إن تغيير رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي جعل موقف بلاده أقوى في الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة "فارس" الايرانية عن شمخاني قوله: "إن وصول حيدر العبادي الى السلطة في العراق وبقاء بشار الأسد رئيساً لسورية عززا موقف إيران في المنطقة، مبيناً أن حكومة وشعب العراق أصبحا أقرب إلى إيران بعد تيقنهم بأنها "عمقهم الاستراتيجي"