تطور مفاجئ.. السيسي يقيل التهامي مدير المخابرات

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-12-2014

قال اللواء سامح سيف اليزل، المروف بقربه من دوائر صناعة القرار الامنية في نظام السيسي، إنه تم قد تعيين اللواء خالد فوزي، رئيس جهاز الأمن القومي -أحد المكونات الأربعة لجهاز المخابرات العامة- رئيسًا لجهاز المخابرات العامة اعتبارًا من اليوم السبت خلفًا للواء محمد فريد التهامي، لافتًا إلى أن اللواء التهامي يعاني من ظروف صحية صعبة منذ شهرين، استدعت علاجه بالخارج.

ولم توضح المصادر المزيد من التفاصيل حول أسباب إقالة التهامي والذي شغل منصب رئيس الرقابة الإدارية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الاستراتيجي، إن اللواء خالد فوزي، رئيس جهاز الأمن القومي سيشغل منصب ، رئيس المخابرات اعتبارًا من السبت، خلفًا للواء التهامي الذي "يعاني من ظروف صحية صعبة منذ شهرين، استدعت علاجه بالخارج"، بحسب قوله.

يذكر أن التهامي يعد الأب الروحي للسيسي، ويعتبر أحد أبرز رجال السيسي الموصوفين بالتشدد فيما يتعلق بالمصالحة بين النظام والإسلاميين في مرحلة ما بعد إنقلاب الثالث من يوليو على نظام الرئيس المنتخب محمد مرسي.

وربط نشطاء في أحاديث على مواقع التواصل الاجتماعي بين الإقالة التي تمت بطريقة "شيك" كما وصفها البعض، وظهور الفريق أول صدقي صبحي ببزة مدنية فيما أشار آخرين إلى أن غضب الإمارات على عراب السيسي غير المعروفة أسبابه يعد السبب الحقيقي.


القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-12-2014

مواضيع ذات صلة