أحدث الأخبار
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد

"ديلي صن": العالم على أعتاب حرب نفطية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-11-2014

قال سيوك تشو، الكاتب الصحفي في مجلة "زاد ديلي صن، تحت عنوان "العالم على أعتاب حرب نفطية": هل ثمة حرب نفطية عالمية قادمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية من ناحية وروسيا وإيران من ناحية أخرى؟
وأضاف تشو: "فكر في هذا الأمر: أربع دول منتجة للنفط- ليبيا، العراق، نيجيريا وسوريا- واقعة في براثن أزمة في الوقت الراهن، كما أن إيران تقع تحت وطأة عقوبات. وقبل عشر سنوات، كانت مثل تلك الأنباء تسهم لا حالة في زيادة 
أسعار النفط، لكن اليوم ما يحدث هو العكس،" حسبما أشار الكاتب الأمريكي توماس فريدمان.

ومضى الكاتب في مقاله قائلا لو كان فريدمان على صواب لكانت أسعار النفط قد بقيت منخفضة لفترة طويلة ومن الممكن أن يؤثر هذا على ماليزيا بالسلب.
وأضاف الكاتب إن خام برنت القياسي العالمي قد مني الجمعة الماضية بسادس خسارة أسبوعية، ليسجل أطول فترة خسارة له منذ العام 2002، وفقا لما ذكرت شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي.

وفي أكتوبر الفائت، انخفض خام برنت بنسبة 9.3%، مسجلا أكبر تراجع شهري منذ مايو من العام 2012. وعلى الرغم من أن أسعار النفط المنخفضة قد تقلص من دعم النفط في ماليزيا، فإنها أيضًا قد تخفض من الإيرادات الحكومية الفيدرالية. وفي أعقاب بلوغه أعلى مستوى له في العشرين من يونيو هذا العام ( 119.39 دولار) هذا العام، تراجع خام تابيس Tapis القياسي الماليزي بنسبة 26% إلى 88.28 دولار في الثامن والعشرين من أكتوبر الماضي، ليعرض بذلك الإيرادات الحكومية الفيدرالية المتوقعة للعام 2015 للخطر، نقلا عن بلومبرج.

وأشار الكاتب إلى تقرير أصدرته مؤسسة " سيتي ريسيرش" Citi Research ، مجموعة العملاء المؤسسين والذي قدر أن الانخفاض بقيمة دولار واحد أمريكي في خام تابيس يقلص فاتورة الدعم بنسبة 3.5%. وإذا ما بقي " تابيس" عند 90 دولار للبرميل في 2015، من الممكن أن تقل فاتورة الدعم بمعدل النصف في حين أن التراجع الإضافي إلى 72-77 دولار أمريكي من الممكن أن يلغي دعم الوقود من الأساس، حسبما قال التقرير. من ناحية أخرى، مثلت الإيرادات المرتبطة بالنفط ما نسبته نحو 30% من إيرادات الحكومة الفيدرالية، ما يدر على مدينة بوتراجايا الماليزية دخلا بقيمة 29.8 مليار رينغيت ماليزي العام الماضي، وفقًا لتقديرات تشوا هاك بن من بنك أمريكا ميريل لينش. وسوف يسهم التراجع البالغ نسبته 20% في أسعار النفط الخام في تفاقم العجز المالي بأكثر من 4.4 مليار رينغيت ماليزي، بحسب توقعات البنك ذاته. وعلى الصعيد العالمي، تشهد أسعار النفط انخفاضًا بسبب التراجع في نمو الاقتصاديات في كل من أوروبا والصين في الوقت الذي أسهمت فيه التكنولوجيا المتقدمة التي ساعدت على تنفيذ مزيد من عمليات التنقيب النفطي من الطفل الصفحي بالولايات المتحدة في أن تصبح الولايات المتحدة واحدة من كبرى منتجي النفط في العالم. من ناحية أخرى، أسهم القرار الذي اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" بزيادة الإنتاج إلى أعلى مستوى له في أربعة عشر شهر بالرغم من الفائض العالمي، في تراجع أسعار النفط، وفقا لـ بلومبرج. وعلاوة على ذلك، أقدمت شركة النفط السعودية الحكومية على خفض الأسعار الخاصة بشحنات ديسمبر إلى المشترين الآسيويين إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر من العام 2008، بحسب بلومبرج.