أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

أدوات أصحاب الهمم غير المسجلة في «الصحة» تخضع للضريبة «المضافة»

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-01-2018


كشف رصد صحفي ميداني حول فرض الضريبة المضافة على الأجهزة المساعدة والأدوات التي يستخدمها أصحاب الهمم أنها ليست معفاة من الضرائب.

فيما أفادت الهيئة الاتحادية للضرائب بأن الضريبة المضافة على المعدات الطبية نسبتها «صفر»، مقابل تأكيد الشركات المستوردة والموزعة لتلك المعدات بأنها غير معفاة، وأن سعرها تضاف إليه نسبة 5% قيمة الضريبة.

وأكد عدد من أصحاب الهمم ضرورة البت في شأن إعفاء أدواتهم، مقترحين تخصيص صندوق مالي يدعم احتياجاتهم الحياتية المختلفة، تكون موارده من الضرائب التي تدفعها الشركات على السلع والخدمات الأخرى، وذلك في ظل تحملهم أعباء مادية إضافية، نتيجة فرض الضريبة على السلع والخدمات المختلفة.

وفي التفاصيل، ذكرت الهيئة الاتحادية للضرائب ـ رداً على سؤال لصحيفة «الإمارات اليوم» حول ما إذا كانت الأجهزة التي يستخدمها أصحاب الهمم، مثل الكراسي المتحركة أو جهاز برايل للقراءة أو الأجهزة السمعية، تخضع للضريبة المضافة أم لا ــ أن «المعدات الطبية الموافق عليها من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والمسجلة لديها أو المستوردة بإذن منها، تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة عليها (صفر)».

وأكدت الهيئة أن «الهدف من فرض الضرائب بشكل عام تحسين الخدمات التي تقدمها الحكومة لفئات المجتمع كافة، ويأتي أصحاب الهمم على رأسها، وفي مقدمة أولويات الحكومة».

في المقابل، أفاد المدير التنفيذي لشركة الناطق للتكنولوجيا المتخصصة في الأجهزة الخاصة بأصحاب الهمم (ذوي الإعاقة البصرية)، عوده هزيم، بأن «تلك الأجهزة ليست ضمن المعدات الطبية، وأن التصنيف الذي تندرج تحته تلك الأجهزة هو (أجهزة إلكترونية)»، مشيراً إلى أنها كانت تصنف سابقاً بأنها أجهزة إلكترونية من لوازم الحاسب الآلي.

وأضاف أن المكفوف سيضطر لدفع الضريبة المضافة على الأجهزة التي يستخدمها إلى أن يتم البت مع أصحاب القرار حول التصنيف الاصطلاحي الصواب لتلك الأجهزة، الذي على ضوئه قد تعاد دراسة قرار إعفائها أو خضوعها للضريبة المضافة.

وقال هزيم إن «تلك الأدوات تعرف اصطلاحياً على مستوى دول العالم بأنها أجهزة تعويضية، وتعفى أيضاً من الضرائب مثل المعدات الطبية»، مشيراً إلى أن «أجهزة برايل والعصا وغيرها من الأدوات التي يستخدمها المكفوفون تندرج ضمن الأجهزة التعويضية المعفاة دولياً من الضرائب في كل المراحل، حتى إنها حين تشحن في البريد تشحن مجاناً، إلا أن المشكلة تكمن في أنها غير مصنفة في الإمارات بأنها أجهزة تعويضية».

وتابع أن «شركته المختصة باستيراد وتوزيع وبيع الأدوات المتعلقة بخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية سجلت لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، ولديها رقم ضريبي، علماً بأن السلع التي تستوردها وتبيعها أجهزة تعويضية».

إلى ذلك، أكدت مسؤولة في إحدى الصيدليات الكبرى، طلبت عدم نشر اسمها، أن «الكراسي المتحركة والعصا التي يستخدمها المكفوفون تخضع للضريبة المضافة، وأن على من يشتريها دفع الزيادة المفروضة بنسبة 5%»، مشيرة إلى أنها «لم تتلق أي تعميم يشير إلى التعامل مع تلك الأدوات والأجهزة بشكل استثنائي على أساس أنها معدات طبية».

وقال عدد من أصحاب الهمم إن كلفة الحياة اليومية بالنسبة إليهم أعلى من غيرهم، فمثلاً لا يستطيع المكفوفون قيادة مركبة، ويحتاجون إلى سائق بشكل دائم، كما أن عدد الرحلات اليومية التي تقطعها مركباتهم أكثر من غيرهم، لأن السائق لا ينتظرهم، بل يضطر للذهاب ثم العودة إليهم، ما يجعلهم ينفقون على الوقود أكثر من غيرهم.

وأضافوا أنه لابد من تحديد الخدمات والطرق التي سيتم فيها دعم احتياجاتهم اليومية الصحية والتعليمية والاجتماعية من وراء فرض هذه الضريبة، عبر إيرادات الضريبة المستحقة بشكل واضح ومحدد، وعبر آليات عملية تضمن ذلك الدعم.