أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

«الصحة» تسحب منتجات صيدلانية وتحذر من مكملات مغشوشة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-12-2017


أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 14 تعميماً تشير إلى تحذير من استخدام منتج للعناية بالجلد كمستحضر لتفتيح البشرة وللتخلص من البقع الجلدية يحتوي مواد غير معلن عنها، وسحب تشغيلتين من مستحضر دوائي بسبب عدم مطابقة المواصفات العالمية، وذلك بسبب عدم ذوبان الأقراص كاملة بعد المدة المحددة للذوبان.


وسحب تشغيلة من العدسات اللاصقة بسبب مشكلة في تصنيع قالب العدسات.


كما تضمنت التعاميم تحذيرات من استخدام مكملات غذائية يمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية وأخرى تحوي مادة مسرطنة، ومقويات جنسية قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم يصل إلى مستوى خطير، والتسبب بتضرر على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات. إضافة إلى أكياس قهوة لتخفيف الوزن قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم وغيرها.  
 
وأكد الدكتور أمين حسين الأميري، الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية أن الوزارة وفي إطار استراتيجيتها بناء أنظمة الجودة والسلامة الصحية والدوائية وفق المعايير العالمية وتوفير إطار تشريعي وحوكمة حيوية وتقديم خدمات تنظيمية ورقابية متميزة للقطاع الصحي، تحرص على ترصد ومراقبة كل المنتجات الدوائية والصيدلانية والمكملات الغذائية ذات الادعاء الطبي، ولا تألو جهداً في سبيل تحذير وتنبيه الجمهور بعدم استخدام هذه المنتجات وتوخي الحذر منها لأنها تشكل خطراً على حياة مستخدميها وذلك في إطار جهود الوزارة لتحقيق نظم وتدابير الحماية المجتمعية من مخاطر المنتجات المغشوشة حفاظاً على صحة وسلامة المرضى وأفراد المجتمع والحد من الغش التجاري والتزييف. وطلب من الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتجات المذكورة من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها، في حال توفرها، علماً بأن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.


وحذر أفراد المجتمع من تداول المنتجات الصيدلانية والمكملات الغذائية المغشوشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تدّعي علاجات غير مثبتة علمياً وغير مسجلة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والتعامل بحذر نظراً لما تسببه هذه المستحضرات مجهولة المحتوى من أضرار صحية بليغة على مستخدميها، خاصة أن أغلب هذه المنتجات غير مسجلة بالدولة. وحذر أفراد المجتمع من شراء منتجات طبية أو عشبية من الصيدليات الوهمية عبر الإنترنت، وأشار إلى أهمية قيام المتضررين من شراء هذه المنتجات المغشوشة بتبليغ وزارة الصحة ووقاية المجتمع لاتخاذ الإجراءات المناسبة.


وأشار إلى ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص سحب لقاح الإنفلونزا الموسمية من الجهات الصحية كافة في إحدى الدول الخليجية لعدم اجتيازه للاختبارات الفيزيائية، بأن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تود التوضيح بأن ما تم هو إيقاف استخدام تشغيلة واحدة فقط تحمل الرقم (P4A331V) ضمن إجراء احترازي في هذه الدولة الخليجية، وذلك لحين استكمال إجراءات التحقق. وأكد أن التشغيلة المشار إليها لم تدخل دولة الإمارات العربية المتحدة. وأن جميع التشغيلات المتوفرة من اللقاح لدى الجهات الصحية سواء الحكومية أو الخاصة مطابقة للمواصفات وسليمة.


وذكر الأميري بأن دائرة الصحة - أبوظبي قد قامت بتحليل منتج للعناية بالجلد FAIZA CREAM والذي يستخدم كمستحضر لتفتيح البشرة وللتخلص من البقع الجلدية والذي يتم بيعه في أسواق الدولة وقد أثبتت نتائج التحليل المخبرية احتواء المنتج المذكور أعلاه على مادة (Hydroquinone) غير المعلن عنها، وتبين وجود نسبة مرتفعة من مادة الزئبق. وتعتبر مادة الهيدروكينون مادة دوائية تستخدم لعلاج البقع الجلدية، لا تصرف إلا بموجب وصفة طبية ويقتصر بيعها على الصيدليات فقط. علما بأنها قد تتسبب في حدوث احمرار شديد، جفاف وتشقق الجلد. وأما مادة الزئبق قد تتسبب في حدوث الآثار السمية للزئبق والتي تشمل: الغثيان، آلام البطن، تشنج العضلات، فقر الدم ومشاكل في الكبد والجهاز العصبي. وطلب من الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج المذكور من الأسواق ومنع تداوله واستيراده، علماً بأن المنتج غير مسجل لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.


كما شرح التعميم بسحب تشغيلة من العدسات اللاصقة ACUVUE® OASYS® Brand Contact Lenses ASTIGMATISM with HYDRACLEAR® PLUS من إنتاج شركة: Johnson & Johnson Vision Care Inc. حيث قامت الشركة المصنعة جونسون وجونسون طوعا بسحب التشغيلة رقم (B00GW4Z) للمنتج أعلاه، وذلك بسبب تلقي تقارير عن رؤية غير واضحة عند استخدام التشغيلة المتأثرة. وبعد التحقيق تبين بأن هناك مشكلة في تصنيع قالب العدسات اللاصقة.