أحدث الأخبار
  • 08:52 . بعد شكوى السعودية في الأمم المتحدة.. هل تشعل قضية "الياسات" الخلافات بين أبوظبي والرياض مجددا؟... المزيد
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:37 . بايدن يبلغ نتنياهو عدم مشاركة بلاده في أي رد انتقامي ضد إيران... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة وأمير قطر يبحثان التصعيد الإيراني الإسرائيلي... المزيد

«الصحة» تضيف لقاحاً جديداً إلى برنامج الصحة المدرسية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-10-2017


أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إدراج لقاح الجدري المائي في برنامج الصحة المدرسية كجرعة ثانية وذلك ضمن استراتيجية التحديثات المستمرة التي تجريها في البرنامج الوطني للتحصين. 


جاء هذا الإعلان خلال الورشة التدريبية التي عقدتها الوزارة بدبي بحضور الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي المديرة التنفيذية للسعادة والإيجابية والدكتورة ليلى الجسمي رئيسة قسم التحصين والدكتورة نجلاء سجواني رئيسة قسم الصحة المدرسية وممثلين من الهيئات الصحية بالدولة ومراكز الطب الوقائي ومسؤولي ومشرفي برنامج الصحة المدرسية والعاملين الصحيين بالمدارس. 


وأكد الدكتور حسين الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن وقاية جميع أفراد المجتمع من الأمراض السارية لاسيما في نطاق الصحة المدرسية يأتي على رأس أولويات الوزارة حيث تعتبر برامج التمنيع من خلال التطعيمات من أفضل التدخلات الطبية وأكثرها نجاحاً وفعالية. 
    
 
ولفت الرند إلى تحقيق دولة الإمارات كافة الأهداف والاستراتيجيات العالمية الخاصة بالتحصين والمقررة من قبل منظمة الصحة العالمية والمركز العالمي للسيطرة على الأمراض بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 في بناء نظام صحي بمعايير عالمية لتكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم. 


كما أعلنت الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي المديرة التنفيذية للسعادة والإيجابية، خلال الورشة، عن إدراج الجرعة الثانية من لقاح الجدري المائي بالبرنامج الوطني للتحصين لفئة طلبة المدارس عند عمر 5 و6 سنوات بالتعاون مع الهيئات الصحية بالدولة وذلك في إطار استراتيجية الوزارة نحو تقديم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض من خلال توفير اللقاحات الأساسية والتنشيطية والوصول إلى نسب تغطية عالية لوقاية مجتمع دولة الإمارات من الأمراض. 


 
من ناحيتها، أشارت الدكتورة ليلى الجسمي إلى أهمية هذه الورشة التي حضرها عدد من الشركاء من الهيئات الصحية للإعلان عن إدراج الجرعة الثانية من لقاح الجدري المائي بالبرنامج الوطني للتحصين لفئة طلبة المدارس عند عمر 5 و6 سنوات والتحول من الجرعة المنشطة للقاح الثنائي الدفتيريا والكزاز «التيتانوس» إلى الثلاثي لتشمل لقاح السعال الديكي عند عمر 16 سنة، منوهة إلى أنه سيتم العمل بالبرنامج من العام الدراسي الحالي 2017 - 2018. 


وقالت رئيسة قسم التحصين إن الورشة تضمنت عدة محاضرات عن أهمية تطعيمات الصحة المدرسية ولقاح الجدري المائي واللقاح الثلاثي الدفتيريا والكزاز «التيتانوس» والسعال الديكي والتعامل مع الأعراض الجانبية ونظام سلسلة التبريد وتقارير التغطية. 


من جانبها، أشارت الدكتورة نجلاء سجواني رئيسة قسم الصحة المدرسية إلى أنه تم تدريب منسقي التمريض والهيئة التمريضية للعاملين بالمدارس على تحديث جدول التطعيمات بشكل دوري والذي يشمل طلبة المدارس، مشيرة إلى أنه تم تعديل الاستمارات التي ترسل لأولياء الأمور لتطعيم أبنائهم لتشمل معلومات عن التطعيمات الجديدة بهدف توعيتهم وأخذ موافقتهم على إعطاء التطعيمات.