أحدث الأخبار
  • 09:49 . وزير الخارجية السعودي: جهود وقف إطلاق النار في غزة "غير كافية"... المزيد
  • 09:47 . الذهب يستقر قرب "أعلى مستوى على الإطلاق"... المزيد
  • 08:52 . بعد شكوى السعودية في الأمم المتحدة.. هل تشعل قضية "الياسات" الخلافات بين أبوظبي والرياض مجددا؟... المزيد
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد

الإمارات خامس أكبر منتج للألمنيوم عالمياً

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-08-2017

 أفاد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، عبدالله جاسم بن كلبان، بأن الشركة أنتجت 2.5 مليون طن من الألمنيوم في عام 2016، ما يضع دولة الإمارات في المرتبة الخامسة، كأكبر دولة منتجة للألمنيوم في العالم، مؤكداً أن الشركة تواصل التركيز على تطوير تقنياتها، والتحسين المستمر لعملياتها التشغيلية، لزيادة الكفاءة والاستدامة.

وأوضح أن «الإمارات للألمنيوم» تصدّر الألمنيوم المصنوع في الدولة إلى 60 دولة، كما تبيع نحو 10% من إنتاجها سنوياً داخل الإمارات لأكثر من 26 شركة محلية، تستخدم هذه المنتجات في صناعاتها.

ولفت بن كلبان إلى وجود أكثر من 8000 شخص يعملون في الشركة حالياً، كما يعمل نحو 30 ألف شخص في قطاع الألمنيوم في دولة الإمارات عموماً، بما في ذلك «الإمارات للألمنيوم»، ما يجعل من قطاع الألمنيوم الأكبر من حيث عدد العاملين في مجال الطاقة والصناعات المكثفة في الدولة.

مصفاة ومنجم

وأكد بن كلبان أن الشركة تستثمر حالياً في منتجين جديدين لتوسيع أعمالها عالمياً، مشيراً إلى أن «الإمارات العالمية للألمنيوم» تبني حالياً منجماً للبوكسيت لإنتاج الألمنيوم ومرافق للتصدير في غينيا.

وأوضح أن هذا المنجم هو أحد أكبر الاستثمارات الجديدة في غينيا منذ سنوات عدة، مبيناً أنه يتم تكرير البوكسيت ليتحول إلى «ألومينا»، وهي المادة الأولية لمصهر الألمنيوم.

وذكر أن الشركة تعمل كذلك على بناء مصفاة «ألومينا» بجانب مصهر الألمنيوم في منطقة الطويلة بأبوظبي، لتكون هذه المصفاة ثاني مصفاة للألومينا في الشرق الأوسط، وستوفر 40% من احتياجات الشركة من مادة الألومينا.

شركة متقدمة

أكد بن كلبان أن «الإمارات العالمية للألومنيوم» تعد أكبر شركة صناعية خارج قطاع النفط والغاز من حيث الأداء المالي والتأثير الاقتصادي، كما تعد أكبر مصنّع ومصدر للألمنيوم في دولة الإمارات.

وأضاف أن الشركة تعد كذلك أول شركة إماراتية ترخص تقنياتها دولياً، إذ رخصت إحدى تقنياتها لتقدمها إلى «شركة ألمنيوم البحرين»، لتستخدمها في تطوير مشروع توسعي، وكانت هذه هي المرة الأولى التي ترخص فيها شركة صناعية في دولة الإمارات، تقنية صناعية أساسية على الصعيد الدولي.

دخل وعائدات

وقال بن كلبان إن الشركة حققت صافي دخل بلغ 10 مليارات درهم على مدى السنوات الأربع الماضية، كما بلغت عائداتها 17.1 مليار درهم في عام 2016.

وأكد أن صافي الدخل ارتفع من 1.9 مليار درهم في عام 2015 إلى 2.1 مليار درهم في عام 2016، بنمو نسبته 10%. وأرجع بن كلبان الزيادة في صافي الدخل إلى الإنتاج القياسي والتركيز على الكفاءة التشغيلية.

وذكر أن لدى الشركة نحو 350 متعاملاً في 60 بلداً، وتملك علاقات طويلة الأمد مع هؤلاء المتعاملين، الذين اشتروا نحو 75% من منتجات الألمنيوم لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

وأشار بن كليان إلى أن نحو 80% من إنتاج الشركة من المنتجات ذات القيمة المضافة، مشدداً على أن الإنتاج من المنتجات ذات القيمة المضافة من بين أعلى المعدلات في العالم، سواء من حيث نسبة الإنتاج الكلي أو حجم الإنتاج.

توطين الوظائف

قال بن كلبان أن الشركة تستهدف توطين 40% من الوظائف في المناصب المهمة التي يمكن توطينها جميعاً عملياً بحلول عام 2020، لاافتاً إلى أن الشركة تهدف إلى توطين 37% من هذه الوظائف في نهاية عام 2017.

وأضاف أن مواطني الدولة يشغلون حالياً نحو 40% من إجمالي المناصب العليا البالغة 250 وظيفة، و35% من إجمالي الوظائف، بحسب "الإمارات اليوم".