صحف بريطانية: هذا ما يملكه القطريون في لندن

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 163
تاريخ الخبر: 12-08-2017


بلغت الاستثمارات القطرية في بريطانيا حجماً قياسياً؛ إذ تشير الأرقام إلى أن ما يمتلكه القطريون في لندن يفوق ما تمتلكه الملكة إليزابيث الثانية بثلاثة أضعاف.

فقد نشرت صحيفة "صنداي غارديان لايف" العالمية، مقالاً تحت عنوان: "قطر، أكبر مالك لممتلكات لندن"، يشير إلى أن مؤسسات قطر تمتلك الجزء الأكبر من عقارات وممتلكات لندن الأكثر أهمية، حيث تقدر ممتلكات هيئة الاستثمار القطرية وقطر القابضة والديار القطرية بـ (23.253.699) قدماً مربعة من لندن.

وأوضح المقال، الذي تناولته صحيفة الوطن القطرية، الجمعة، أن ممتلكات قطر تشمل فندق "كلاريدجس"، وفندق "بارك لين إنتركونتيننتال"، وفندق "بيركلي"، وفندق "كونوت"، و"هارودز"، وحصة كبيرة في "كناري وارف"، الذي يضم أفخم الأبنية في المدينة، ويمتلكه جهاز قطر للاستثمار.

كما تضم ممتلكات قطر مشروع "جيلسي باراكس"، والقرية الأولمبية، وبرج "شارد"، وتمتلك شركة الديار العقارية مقر السفارة الأمريكية السابقة في ساحة "غروفنر"، كما تملك قطر 20% من بورصة لندن، بالإضافة إلى أن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وزير الخارجية الأسبق، طور الشقق الأغلى في لندن "بهايد بارك".

ونقلت الصحيفة تصريحاً لـ "ليام فوكس"، وزير التجارة الدولية البريطاني، لقناة "سي إن إن"، مؤخراً، قال فيه: "لا نبالغ عندما نقول إن قطر أصبحت، من خلال هذه المشاريع، جزءاً من نسيج أمتنا".

وأضافت أن دولة قطر أنقذت بنك "باركليز" من خطة إنقاذ حكومية في عام 2008، ما أدى إلى ضخ 6.1 مليارات دولار أمريكية فيه، وتمتلك قطر حصة تصل إلى 6% في هذا البنك.

وذكر المقال أن استثمارات قطر تتفوق بشكل كبير على الدول الخليجية الأخرى من حيث حجم الأملاك في لندن، حيث تحتل دولة الكويت -على سبيل المثال- المرتبة 16 في قائمة الدول المستثمرة في لندن، وتمتلك نحو 4 ملايين قدم مربعة.

ووفقاً لمجلة "بروبرتي" البريطانية، فإن أملاك القطريين في لندن تفوق ما تمتلكه الملكة إليزابيث الثانية، والذي يبلغ نحو 7.2 ملايين قدم مربعة، أي إن إجمالي مساحة أملاك قطر يفوق ما تملكه الملكة بثلاثة أضغاف.

وأوضحت "ديلي ميل" البريطانية أن المستثمرين القطريين تتركز استثماراتهم في خمس مناطق رئيسية في لندن؛ وهي "كينغستون"، و"نايتسبريدج"، و"ماي فير"، و"مدينة لندن"، و"كاناري وارف".

مضيفة أن شركة قطر القابضة اشترت أربعة فنادق فاخرة من فئة الـ 5 نجوم؛ وهي "كلاريدجز"، و"ذا كونوت"، و"نايتسبريدج بيركلي"، و"بارك لين إنتركونتيننتال".

وكانت صحيفة تلغراف البريطانية قد قالت إن المستثمرين القطريين يمتلكون عقاراتٍ في العاصمة لندن أكثر مما يمتلكه مكتب عمدة لندن، موضحة أن مجموعة "كناري وارف" القابضة للاستثمار، التي تشارك في ملكيتها شركة قطر القابضة، وهي جزء من جهاز قطر للاستثمار، ومجموعة الاستثمار الأمريكية بروكفيلد، تعد أكبر مالك للعقارات في العاصمة، في ظل وجود نحو 21.5 مليون قدم مربعة في سجلاتها، وفقاً لتقرير استقته صحيفة التليغراف البريطانية من شركة البيانات "DATSCHA".


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 163
تاريخ الخبر: 12-08-2017

مواضيع ذات صلة