أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

صحف بريطانية: هذا ما يملكه القطريون في لندن

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-08-2017


بلغت الاستثمارات القطرية في بريطانيا حجماً قياسياً؛ إذ تشير الأرقام إلى أن ما يمتلكه القطريون في لندن يفوق ما تمتلكه الملكة إليزابيث الثانية بثلاثة أضعاف.

فقد نشرت صحيفة "صنداي غارديان لايف" العالمية، مقالاً تحت عنوان: "قطر، أكبر مالك لممتلكات لندن"، يشير إلى أن مؤسسات قطر تمتلك الجزء الأكبر من عقارات وممتلكات لندن الأكثر أهمية، حيث تقدر ممتلكات هيئة الاستثمار القطرية وقطر القابضة والديار القطرية بـ (23.253.699) قدماً مربعة من لندن.

وأوضح المقال، الذي تناولته صحيفة الوطن القطرية، الجمعة، أن ممتلكات قطر تشمل فندق "كلاريدجس"، وفندق "بارك لين إنتركونتيننتال"، وفندق "بيركلي"، وفندق "كونوت"، و"هارودز"، وحصة كبيرة في "كناري وارف"، الذي يضم أفخم الأبنية في المدينة، ويمتلكه جهاز قطر للاستثمار.

كما تضم ممتلكات قطر مشروع "جيلسي باراكس"، والقرية الأولمبية، وبرج "شارد"، وتمتلك شركة الديار العقارية مقر السفارة الأمريكية السابقة في ساحة "غروفنر"، كما تملك قطر 20% من بورصة لندن، بالإضافة إلى أن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وزير الخارجية الأسبق، طور الشقق الأغلى في لندن "بهايد بارك".

ونقلت الصحيفة تصريحاً لـ "ليام فوكس"، وزير التجارة الدولية البريطاني، لقناة "سي إن إن"، مؤخراً، قال فيه: "لا نبالغ عندما نقول إن قطر أصبحت، من خلال هذه المشاريع، جزءاً من نسيج أمتنا".

وأضافت أن دولة قطر أنقذت بنك "باركليز" من خطة إنقاذ حكومية في عام 2008، ما أدى إلى ضخ 6.1 مليارات دولار أمريكية فيه، وتمتلك قطر حصة تصل إلى 6% في هذا البنك.

وذكر المقال أن استثمارات قطر تتفوق بشكل كبير على الدول الخليجية الأخرى من حيث حجم الأملاك في لندن، حيث تحتل دولة الكويت -على سبيل المثال- المرتبة 16 في قائمة الدول المستثمرة في لندن، وتمتلك نحو 4 ملايين قدم مربعة.

ووفقاً لمجلة "بروبرتي" البريطانية، فإن أملاك القطريين في لندن تفوق ما تمتلكه الملكة إليزابيث الثانية، والذي يبلغ نحو 7.2 ملايين قدم مربعة، أي إن إجمالي مساحة أملاك قطر يفوق ما تملكه الملكة بثلاثة أضغاف.

وأوضحت "ديلي ميل" البريطانية أن المستثمرين القطريين تتركز استثماراتهم في خمس مناطق رئيسية في لندن؛ وهي "كينغستون"، و"نايتسبريدج"، و"ماي فير"، و"مدينة لندن"، و"كاناري وارف".

مضيفة أن شركة قطر القابضة اشترت أربعة فنادق فاخرة من فئة الـ 5 نجوم؛ وهي "كلاريدجز"، و"ذا كونوت"، و"نايتسبريدج بيركلي"، و"بارك لين إنتركونتيننتال".

وكانت صحيفة تلغراف البريطانية قد قالت إن المستثمرين القطريين يمتلكون عقاراتٍ في العاصمة لندن أكثر مما يمتلكه مكتب عمدة لندن، موضحة أن مجموعة "كناري وارف" القابضة للاستثمار، التي تشارك في ملكيتها شركة قطر القابضة، وهي جزء من جهاز قطر للاستثمار، ومجموعة الاستثمار الأمريكية بروكفيلد، تعد أكبر مالك للعقارات في العاصمة، في ظل وجود نحو 21.5 مليون قدم مربعة في سجلاتها، وفقاً لتقرير استقته صحيفة التليغراف البريطانية من شركة البيانات "DATSCHA".